ظريف يهنئ جونسون في مجاملة دبلوماسية وُصفت بـ”الملغومة”

24 يوليو 2019
ظريف يهنئ جونسون في مجاملة دبلوماسية وُصفت بـ”الملغومة”
عدن نيوز - متابعات :

حذرت طهران الثلاثاء بوريس جونسون بعد أن انتخب رئيسا جديدا لوزراء بريطانيا خلفا لرئيسة الوزراء المستقيلة تيريزا ماي، مؤكدة أنها تنوي حماية مياه الخليج في أزمة احتجاز ناقلات النفط بين البلدين.

وقال ظريف في تغريدة “أهنئ نظيري السابق بوريس جونسون الذي أصبح رئيس وزراء بريطانيا”، مضيفا “لدينا سواحل بطول 1500 ميل (أكثر من 2400 كلم) على الخليج الفارسي (التسمية الإيرانية للخليج العربي). هذه مياهنا وسوف نحميها”.

ولا تخرج التهنئة الإيرانية لجونسون عن سياق المجاملة الدبلوماسية إلا أنها تأتي في ظرف دقيق مع تصاعد التوتر في الخليج بفعل الانتهاكات الإيرانية للقانون الدولي وتهديد الحرس الثوري لحرية وأمن الملاحة البحرية باحتجاز ناقلة نفط بريطانية في مضيق هرمز.

وتحتمل المجاملة الدبلوماسية أكثر من تأويل حيث تسعى طهران للتهدئة وحل الأزمة مع بريطانيا والدفع في نهاية المطاف للافراج عن ناقلتها المحتجز في جبل طارق مقابل افراجها عن الناقلة البريطانية في محاولة ابتزاز باتت معروفة في تعاطي إيران مع مثل هذا الوضع.

وتابع أن “إيران لا تريد المواجهة”، لكن قرار حكومة ماي احتجاز ناقلة ‘غريس 1’ الإيرانية في مياه جبل طارق “بأمر من الولايات المتحدة هو فعل قرصنة واضح بكل بساطة”.

وأرفق ظريف تغريدته بفيديو يقول فيه “نحن مسؤولون عن أمن وحرية الملاحة في الخليج الفارسي”، مؤكدا أنه “من الأفضل فعلا ألا تقحم المملكة المتحدة نفسها في تنفيذ مؤامرات” واشنطن وإسرائيل ضد إيران.