روسيا تخترق المجال الجوي الكوري والاخيرة ترد باطلاق النار

محرر 224 يوليو 2019
روسيا تخترق المجال الجوي الكوري والاخيرة ترد باطلاق النار

إثر خرق طائرة روسية مجالا جويا لمنطقة متنازع عليها بين طوكيو وسول، أطلقت طائرات كورية جنوبية الثلاثاء نحو 400 طلقة تحذيرية باتجاه طائرة حربية، فيما أعلنت طوكيو أنها احتجت لدى موسكو بشأن الحادث.

وأكدت سول أن طائرة روسية من نوع “أي-50” دخلت مرتين مجالها الجوي قرب جزر دوكدو المتنازع عليها، والتي تطالب بها طوكيو وتطلق عليها اسم جزر تاكيشيما. وقالت السلطات الكورية الجنوبية إنها ردت على ذلك بإرسال عدد من طائرات “إف-15كي” و”إف-16كي” لاعتراض الطائرة، وأطلقت 80 طلقة تحذيرية المرة الأولى، ثم 280 طلقة المرة الثانية. من جانبها نفت موسكو انتهاك المجال الجوي الكوري الجنوبي.

ونقل ناطق باسم الرئاسة الكورية الجنوبية عن مستشار الأمن القومي الكوري الجنوبي شونغ أيو وونغ  قوله “نتعامل مع هذا الحادث بجدية كبيرة وسنتخذ أقسى الإجراءات إذا تكرر ذلك”، داعيا “مجلس الأمن الروسي إلى تقييم الوضع واتخاذ الإجراءات اللازمة”.

واحتجت طوكيو من جهتها لدى موسكو. حيث أعلن المتحدث باسم الحكومة اليابانية يوشيهيدي سوغا “علمنا أن طائرات عسكرية روسية حلقت فوق بحر اليابان هذا الصباح وخرقت مرتين مجالنا الجوي قرب تاكيشيما”، مضيفا “بالنظر لتلك المعلومات، قمنا بالاحتجاج بشدة”.

وأشار أيضا إلى أن طوكيو أرسلت بدورها طائرات حربية، مضيفا أن اليابان أعربت عن احتجاجها أيضا لدى سول، منددة بردة فعلها “المؤسفة بشدة”.

وأكد بدوره الجيش الروسي أن احتجاج سول مرتبط بـ”منطقة استطلاع للدفاع الجوي” أقامتها كوريا الجنوبية بقرار أحادي الجانب، وليست مدرجة في القانون الدولي ولا تعترف بها روسيا.

وتضمن بيان لوزارة الدفاع الروسية إن “قاذفتين من طراز +تي يو-95 إم إس+ للقوات المسلحة الروسية قامت بتحليق كان مخططا له فوق المياه المحايدة لبحر اليابان”، مشددة على أنه لم يتم إطلاق “أي طلقة تحذيرية” من قبل كوريا الجنوبية.

فرانس24

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام الموقع ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، ولتحليل حركة الزيارات لدينا.. المزيد
موافق