العالم

هؤلاء السبعة هم الذين سيحاكمون الرئيس الأمريكي ترامب!

عدن نيوز - متابعات:

مع انطلاق المحاكمة البرلمانية للرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أصبحت الأضواء مسلطة الآن على فريقَي الادعاء والدفاع عن أقوى رجل في العالم، فمَن هم النواب السبعة الذين سيحاكمون ساكن البيت الأبيض؟ ومَن فريق الدفاع عنه؟ وما موقف استدعاء شهود في المحاكمة؟

وأمس الأربعاء 15 يناير/كانون الثاني، وافق مجلس النواب، في تصويت، على إحالة بنود الاتهامات الموجَّهة لترامب إلى مجلس الشيوخ، استعداداً لبدء محاكمته، وفي حالة الإدانة يتم عزل الرئيس الخامس والأربعين للولايات المتحدة.

وكان الاتهام الأول الموجّه لترامب هو السعي بصورة غير مشروعة للحصول على مساعدة من أوكرانيا لحملة إعادة انتخابه، وإساءة استخدام السلطة لمنع أوكرانيا من الحصول على مساعدات أمريكية بهدف الضغط عليها لفتح تحقيق مع نائب الرئيس السابق جو بايدن، الذي يتصدَّر حالياً سباق الترشُّح الرئاسي للحزب الديمقراطي لعام 2020.

وأما الاتهام الثاني هو محاولة عرقلة العدالة بعدم تقديم شهود ووثائق تخص التحقيق، في تحدٍّ لمذكرات استدعاء صادرة من الكونغرس.

وكان مجلس النواب وافق كذلك على قرار تعيين سبعة مدعين من الديمقراطيين، يشكّلون فريق الادعاء في هذه المحاكمة، ومنحهم صلاحية نقل التهمتين الموجهتين لترامب إلى مجلس الشيوخ، وهؤلاء هم فريق الادعاء، وهم على النحو التالي:

آدم شيف: رئيس لجنة الاستخبارات في مجلس النواب، وقائد عملية التحقيق ضد ترامب منذ بدايتها، وكان يعمل مدعياً فيدرالياً.
جيرالد نادلر:  رئيس اللجنة القضائية في مجلس النواب.
زوي لوفجرين:  رئيسة اللجنة الإدارية في مجلس النواب.
هاكيم جيفريز:  عضو اللجنة القضائية ورئيس التجمع الديمقراطي في مجلس النواب.
فال ديمينغز:  عضو اللجنة القضائية وعضو لجنة الاستخبارات، وكان في السابق رئيساً للشرطة في أورلاندو.
جيسون كرو:  نائب ديمقراطي من كولورادو دخل مجلس النواب لأول مرة في انتخابات 2018، وكان في السابق ضابطاً في الجيش.
سلفيا جارسيا:  نائبة ديمقراطية عن تكساس دخلت مجلس النواب لأول مرة في انتخابات 2018، وكانت قبل ذلك تعمل قاضية.

وبحسب الدستور الأمريكي، سيتولى رئيس المحكمة الدستورية العليا -القاضي جون روبرتس- رئاسة جلسات محاكمة ترامب في مجلس الشيوخ، وإن كان دوره تنظيمياً بدرجة كبيرة، حيث إن قوانين مجلس الشيوخ تعطي الأغلبية الحق في التصويت على إجراءات المحاكمة ورفض إجراءات قد يقرها القاضي الرئيسي.

ما إن تبدأ المحاكمة، يصبح أعضاء مجلس الشيوخ، وعددهم 100 عضو هيئة محلفين، غير مسموح لهم بالتحدث مطلقاً أو توجيه ملاحظات أو أسئلة لفريق الادعاء أو الدفاع أو الشهود في حالة استدعائهم.