اليمن

اليمن تحذر من استمرار الرفض الحوثي لفريق الخبراء صيانة خزان صافر

عدن نيوز - متابعات:

حذر مندوب اليمن الدائم لدى الأمم المتحدة السفير عبدالله السعدي من استمرار رفض جماعة الحوثي السماح لفريق الخبراء الأمميين من تقييم حالة خزان صافر العائم والذي يحتوي مليون ومائة وأربعون ألف برميل من النفط الخام، الأمر الذي يهدد بحدوث كارثة بيئية خطيرة في البحر الأحمر.

جاء ذلك خلال لقائه اليوم الجمعة، وكيلة الأمين العام للشؤون السياسية وبناء السلام روزماري ديكارلو، حيث بحث الجانبين المستجدات على الساحة الوطنية وجهود الحكومة الرامية إلى تحقيق السلام المستدام المبني على المرجعيات الثلاث المتفق عليها، وفقا لوكالة “سبأ” الحكومية

وطالب مندوب اليمن الأمين العام ومجلس الأمن ممارسة الضغوط الحقيقية على الجماعة الحوثية للسماح للفريق الفني بالوصول وتقييم الحالة الفنية للخزان.

و تطرق إلى المستجدات الأخيرة فيما يتعلق بتنفيذ اتفاق الحديدة و تعنت الجماعة الحوثية في تنفيذ ما تم الاتفاق عليه لا سيما ما يتعلق بقوات الأمن والسلطة المحلية وتنفيذ الانسحابات من موانئ ومدينة الحديدة، رغم المرونة والتعاون الإيجابي من قبل الحكومة اليمنية في تسهيل مهمة المبعوث الخاص إلى اليمن.

وسلط السعدي الضوء على توجيهات الرئيس هادي، حول العمل بشكل فوري لتنفيذ اتفاق الرياض بمضمونه الكامل وعودة دولة رئيس الوزراء وأعضاء الحكومة لممارسة مهامهم و تفعيل دور كافة سلطات الدولة ومؤسساتها في العاصمة المؤقتة عدن وبقية المحافظات المحررة، وضم كافة التشكيلات العسكرية الخارجة عن الدولة في قوام وزارتي الدفاع والداخلية، وتوحيد الصف الوطني لمواجهة الجماعة الحوثية واستئناف مرحلة البناء والتنمية وترسيخ الأمن و الاستقرار.

من جانبها أكدت السيدة ديكارلو، على أهمية التوصل إلى تسوية سياسية للصراع ودعم جهود المبعوث الخاص إلى اليمن مارتن غريفيثس، وتنفيذ اتفاق الحديدة ووقف إطلاق النار والسماح بدخول المساعدات الإنسانية.