كانت في مهمة قصف العاصمة طرابلس.. طائرة حربية تابعة لحفتر تهبط في تونس

22 يوليو 2019
كانت في مهمة قصف العاصمة طرابلس.. طائرة حربية تابعة لحفتر تهبط في تونس

اخترقت طائرة حربية ليبية، اليوم الإثنين، الأجواء التونسية، وحطت على الطريق العام بمنطقة “ورجيجن” (جنوبا)، وفق وزارة الدفاع التونسية.

وقالت الوزارة، في بيان، إن “الهبوط الاضطراري لطائرة حربية ليبية على الأراضي التونسية، كان بسبب عطب في الطائرة”، متعهدة بمواصلة التحقيقات حول الواقعة الغامضة.

وأوضحت الوزارة: “تم صباح اليوم، في حدود الساعة السابعة والنصف (توقيت تونس) التفطن إلى اختراق طائرة ليبية المجال الجوي التونسي بمنطقة بني غزال جنوب محافظة مدنين التونسية، وأنه في الحين تم تفعيل منظومة الأهبة العملياتية لاعتراضها والتعرف عليها، غير أن هذه الطائرة اضطرت للهبوط بمنطقة الجرف الأحمر بمدنين قبل الوصول إليها”.

وأضافت: “تدخلت طائرة عسكرية تونسية، وتبين أن هذه الطائرة عسكرية ليبية من نوع L39 يقودها ضابط طيار برتبة عقيد، أفاد في أولى تصريحاته أنه اضطر للهبوط  داخل تونس جراء عطب”.

وأشارت إلى أن “تحقيقات أولية أجريت بمنطقة الحرس الوطني بمدنين، فيما سيتواصل البحث في الموضوع  من قبل السلطة القضائية العسكرية بحكم طبيعة الطائرة”.

وأكدت مصادر متطابقة أن الطائرة الحربية تتبع قوات المتمرد الجنرال “خليفة حفتر”، موضحة أنها “هبطت نتيجة خلل فني”.

وأفادت صفحة قاعدة الوطية الجوية التابعة للقيادة العامة لـ”جيش حفتر”، على “فيسبوك”، بأن العقيد طيار “فرج الصغير” أقلع بالطائرة الحربية من قاعدة براك الجوية، متجها إلى قاعدة الوطية غرب طرابلس، لكن خللا أصاب أجهزة الملاحة الجوية دفعه للهبوط اضطراريا في منطقة من جنوب تونس.

وأظهرت الصور المتداولة أن الطائرة كانت محملة بالصواريخ.

ويعتقد مراقبون أن الطائرة كانت في مهمة عسكرية لضرب أهداف داخل العاصمة الليبية طرابلس إلا أن العطل الذي أصاب الطائرة حال دون تنفيذ المهمة.