ضمن جولته الجديدة لإحياء السلام.. غريفيث يصل صنعاء لمناقشة تنفيذ اتفاق الحديدة

16 يوليو 2019
ضمن جولته الجديدة لإحياء السلام.. غريفيث يصل صنعاء لمناقشة تنفيذ اتفاق الحديدة
عدن نيوز - متابعات :

وصل المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن مارتن غريفيث ظهر اليوم الثلاثاء إلى العاصمة صنعاء ضمن جولته الجديدة لإحياء مساعي السلام المتعثرة وتطبيق اتفاق الحديدة.

ومن المتوقع أن يلتقي المبعوث الأممي سيلتقي قيادات في جماعة الحوثي لمناقشة بدء تنفيذ المرحلة الأولى من خطة إعادة انتشار القوات من موانئ ومدينة الحديدة.

وكان المبعوث الأممي التقى أمس الاثنين في العاصمة السعودية الرياض الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي لأول مرة منذ نحو ثلاثة أشهر نتيجة توتر العلاقات بينهما على خلفية إحاطة غريفيث لمجلس الأمن في مايو الماضي.

وعبر غريفيث عن امتنانه للرئيس اليمني ولحكومته على التزامهم باتفاق ستوكهولم معرباً عن تقديره لدعمه الشخصي لإيجاد حلّ سياسي للنزاع في اليمن حسب ما نشره مكتبه على تويتر.

وتستهدف جولة غريفيث في المنطقة التي شملت كلًا من الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا والإمارات إضافة إلى سلطنة عمان الدفع قدمًا بعملية السلام المتعثرة في اليمن.

وبحث غريفيث خلال جولته خطوات تنفيذ اتفاق ستوكهولم الموقع في 13 ديسمبر الماضي بين الحكومة اليمنية والحوثيين وخاصة ما يتعلق بموانئ محافظة الحُديدة على البحر الأحمر (غرب).

ويواجه تطبيق الاتفاق عراقيل عديدة بسبب تباين بين الفرقاء في تفسير عدد من بنوده ما يطيل أمد الحرب التي جعلت معظم سكان اليمن بحاجة إلى مساعدات إنسانية.