منظمات حقوقية ترصد في تقرير الخسائر التي خلفتها ألغام مليشيا الحوثي خلال 6 أعوام

محرر 34 أبريل 2021
منظمات حقوقية ترصد في تقرير الخسائر التي خلفتها ألغام مليشيا الحوثي خلال 6 أعوام

رصدت ثلاث منظمات حقوقية اليوم الأحد ارتكاب مليشيا الحوثي الإرهابية المدعومة من إيران 6717 انتهاكاً بحق المدنيين خلال الفترة بين (يوليو 2014 – مارس 2021م) تمثلت في زراعتها للألغام والعبوات الناسفة شملت عدداً كبيراً من المحافظات اليمنية.

وشملت الانتهاكات محافظات (تعز، الحديدة، البيضاء، الجوف، مأرب، عدن، لحج، الضالع، أمانة العاصمة، إب، شبوة، أبين، حجة، صنعاء، صعدة، ذمار، عمران) مرتبة حسب الأكثر انتهاكاً فالأقل.

وقالت منظمات “هود” و”يمن رايتس” و”شاهد للحقوق” في تقرير لها حمل عنوان “زراعة الموت” إنها رصدت سقوط (5026) مدنياً بين قتيل وجريح بينهم (958) طفلاً و(332) امرأة بسبب حوادث انفجار بعض الألغام والعبوات الناسفة والذخائر غير المتفجرة التي خلفتها وزرعتها ميليشيا الحوثي على نطاق شاسع من الأراضي اليمنية.

وأوضح التقرير أنه تم رصد”مقتل ألفين و274 مدنيا بينهم (398) طفلا دون سن الـ (18 عاما) و(157) امرأة و(95) مسنا بالإضافة إلى إصابة ألفين و752 آخرين  بينهم (560) طفلا و(177) امرأة و(99) مسنا.

وأضاف أت محافظة تعز تصدؤت القائمة كأكثر محافظة تضرراً بالألغام والعبوات الناسفة والذخائر غير المتفجرة بـ (1665) انتهاك أي ما نسبته 25% إجمالي الانتهاكات تلتها محافظة الحديدة بـ (783) انتهاك.

ورصد التقرير تضرر عدد (1691) من المنشآت والممتلكات العامة والخاصة بشكل كلي وجزئي نتيجة حوادث انفجار الألغام والعبوات الناسفة التي كانت مسرحا لها أو استخدمت أماكن لتخزينها من قبل جماعة الحوثي الانقلابية المتورطة في تلغيم (1017) منشأة خاصة وتسويتها بالأرض جميعها منازل ومحلات تجارية.

كما رصد تضرر (143) منشأة عامة تنوعت بين دور عبادة ومرافق تعليمية وصحية وخزانات مياه ومعالم أثرية وطرق وجسور ومقرات حكومية وأخرى خاصة بالأحزاب وبعض المؤسسات المجتمعية التي رفضت الانصياع للجماعة.

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام الموقع ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، ولتحليل حركة الزيارات لدينا.. المزيد
موافق