هذه المواقع الثلاثة تكشف حقيقة الصورة المزيفة.. تعرف عليها

آخر تحديث : الأحد 19 نوفمبر 2017 - 5:02 صباحًا
هذه المواقع الثلاثة تكشف حقيقة الصورة المزيفة.. تعرف عليها
* العربي الجديد  - (عدن نيوز) :

في عصر الإنترنت، بات التأكد من مصداقية الأخبار والصور عملاً يومياً في وسط غني بالحيل والأخبار الزائفة وحروب المعلومات. وتسمح مواقع للمستخدمين بالتمييز بين الصور الحقيقية والمفبركة لعدم الوقوع في فخها.

وتعتمد هذه المواقع على اختبارات عديدة تقيس صحة البيانات الوصفية في الصور والخلل في توزيع اللون والمناطق المنسوخة والخلل في الحدة والتباين وعدم التطابق في اتجاهات الضوء وغيرها.
إليكم أشهر 3 مواقع تحميكم من الصور المفبركة، استخدموها قبل نشر أي صورة عبر مواقع التواصل الاجتماعي:
1. izitru 
يعتمد الموقع على تحليل “الميتامعلومات” في الصور، ويمرّرها عبر ستة اختبارات مختلفة، وفي النهاية يقوم بإصدار شهادة بأصالتها وأنها لم تتعرض لأي تعديل، ويعطي لمحة عن الأدوات التي أمكن استخدامها، ونوع الجهاز، والمكان، إذا توفرت بيانات كافية في هذا الصدد، كما يحتفظ بنسخة في أرشيفه.
2. imageedited 
كل ما تحتاجونه هو سحب الصورة إلى المربع في الموقع لاختبار ما إذا تم تحريرها أو التعديل عليها، وسوف تخضع الصورة لاختبارات صيغة “إكسيف” والبيكسل، وأخرى تتعلق بـ”الميتامعلومات” وتحليل الضوء واللون، للوصول إلى حقيقتها.
3. FotoForensics 
يستخدم هذا الموقع تقنية تسمى تحليل مستوى الخطأ، وهي مجموعة من الخوارزميات التي ابتُكرت لتحليل مجموع المتغيرات في الصورة، وبناءً عليها بني هذا الموقع الذي يعمل على توضيح ما هي التقنية التي تم استخدامها في التعديل وأين يجب أن ينظر الباحث عن الخطأ.
رابط مختصر
2017-11-19 2017-11-19
عبده عثمان