غانا توافق على ابقاء 2 من اليمنيين في اراضيها

2 أغسطس 2017
غانا توافق على ابقاء 2 من اليمنيين في اراضيها

عدن نيوز – متابعات

وافق البرلمان في غانا ، اليوم الأربعاء ، على اتفاق يسمح لاثنين من المعتقلين السابقين في جوانتانامو بالبقاء في الدولة الواقعة غرب افريقيا حسب ما نقلت وكالة أسوشيتد برس عن وكالة أنباء غانا .

وذكرت وكالة أنباء غانا الحكومية ، ان الرجلين من أصل يمنى سيتمكنان الآن من البقاء في غانا بعد موافقة البرلمان.

وكانت المحكمة العليا في غانا  حكمت ،  يونيو الماضي،  بعدم دستورية قرار الرئيس السابق بالسماح للمحتجزين في جوانتانامو بالقدوم الى بلادهم .

و احتجز اليمنيان في القاعدة الامريكية في خليج جوانتانامو بكوبا كمتهمين بالتدريب مع القاعدة والقتال مع طالبان، و تم الإفراج عنهم في عام 2009، ولكن الولايات المتحدة لم ترسل سجناء غوانتانامو  اليمنيين إلى بلدهم بسبب حالة عدم الاستقرار، وتم توزيعهم على عدة بلدان .

وكان البنتاغون أعلن ، يناير 2016 ، نقل يمنيين اثنين من معتقلي سجن غوانتانامو الى غانا، وقال غاري روس المتحدث باسم البنتاغون :” إن محمد عمر محمد بن عاطف، وخالد محمد صالح الذوبي، هما أول معتقلين ينقلان من غوانتانامو الى بلد إفريقي صحراوي.

وأوضح أن الرجلين الذين وصلا الى غانا سيكونان تحت المراقبة، لكن وزارة الدفاع الأمريكية تعتبر أنهما لا يشكلان خطرا ، وجاء في بيان للبنتاغون أن “وزارة الدفاع أعلنت نقل محمد عمر محمد بن عاطف وخالد محمد صالح الذوبي من سجن غوانتانامو الى الحكومة الغانية”.

وأضاف البيان أن الولايات المتحدة “ممتنة من غانا على بادرتها الإنسانية ورغبتها في دعم الإجراءات الأمريكية الهادفة إلى إغلاق” غوانتانامو. وأوضح البيان أن واشنطن نسقت مع أكرا “للتأكد من أن نقل هذين الشخصين قد تم وقف الشروط الأمنية المناسبة وحصولهما على معاملة إنسانية”.

وحسب صحيفة نيويورك تايمز ، فان الدهوبي عاش طوال حياته في السعودية ولكنه قال إن لديه الجنسية اليمنية. وكان عضوا “محتملا” في تنظيم القاعدة وتلقى تدريبا في معسكر للمقاتلين في أفغانستان. وجاء في ملفه أيضا أنه “على الأرجح” شارك في نشاطات معادية ضد قوات التحالف في أفغانستان.

أما عاطف، فكان عضوا في حركة طالبان وقاتل في كتيبة النخبة 55 التابعة لأسامة بن لادن. وشارك في أعمال معادية ضد قوات التحالف في أفغانستان.

وقررت ادارة أوباما الرئيس الامريكي السابق ، إغلاق المعتقل سيء الصيت وأفرجت عن عدد من المعتقلين اليمنيين بالقاعدة الأمريكية في خليج جوانتانامو ، واستقبلت الإمارات وغانا وعمان وايطاليا عددا منهم، في الوقت الذي تشهد فيه اليمن حرب اهلية منذ عامين

واستقبلت السعودية ، يناير من العام الجاري ، أربعة سجناء يمنيين ، وصلوا من معتقل غوانتانامو العسكري الأمريكي في كوبا إلى الرياض ، وكانت المملكة قد وافقت في أبريل 2016 ، على استقبال تسعة يمنيين، بموجب اتفاق تفاوضت بشأنه لفترة طويلة واشنطن والرياض.

وكان يوجد في غوانتانامو في عام 2009 حين تولى أوباما الرئاسة 242 معتقلا، تبقى منهم 40 معظمهم يمنيين .

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام الموقع ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، ولتحليل حركة الزيارات لدينا.. المزيد
موافق