الإعلان عن استئناف لجنة تنسيق إعادة الانتشار في الحديدة اجتماعاتها يوم الأحد

محرر 312 يوليو 2019
الإعلان عن استئناف لجنة تنسيق إعادة الانتشار في الحديدة اجتماعاتها يوم الأحد

عدن نيوز – متابعات:

أعلن مصدر يمني في الحكومة الشرعية المعترف بها دولياً اليوم الجمعة أن لجنة تنسيق إعادة انتشار القوات بمحافظة الحديدة (غربي البلاد) ستستأنف أعمالها يوم الأحد المقبل.

وقال المصدر الذي صرح لصحيفة البيان الإماراتية إن رئيس لجنة تنسيق إعادة الانتشار في الحديدة الجنرال مايكل لوليسغارد وجّه الدعوة إلى ممثلي الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً وجماعة الحوثيين لاستئناف عقد اجتماعات اللجنة يومي الأحد والاثنين المقبلين.

وحسب المصدر سيتم خلال اجتماعات اللجنة مناقشة إعادة الانتشار وانسحاب جماعة الحوثيين من موانئ الصليف وراس عيسى وإزالة الألغام وتسليم قوات خفر السواحل مهمة تأمين الموانئ على أن تتولى فرق مشتركة من الجانبين والأمم المتحدة التحقق من كل خطوة.

وأفاد المصدر أن فريق الحكومة طلب عقد أول اجتماع في المناطق التي تسيطر عليها “الشرعية” داخل مدينة الحديدة وأن تلتزم جماعة الحوثيين بفتح الطريق لوصول الفريق الأممي وممثليها كما فعل الجانب الحكومي حين ذهب لحضور أكثر من أربعة اجتماعات في مناطق سيطرة الحوثيين على حد تعبيره.

وأجلت الأمم المتحدة الأسبوع الماضي الموعد المقترح لاستئناف عمل اللجنة لأسباب غير معروفة وفقاً لتاكيدات مصادر في الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً.

وكانت الأطراف اليمنية (الحكومة الشرعية والحوثيون) توصلت في 13 ديسمبر/كانون الأول الماضي إثر مشاورات جرت في العاصمة السويدية ستوكهولم إلى اتفاق يتعلق بحل الوضع بمحافظة الحديدة إضافة إلى تبادل الأسرى والمعتقلين لدى الجانبين الذين يزيد عددهم عن 15 ألفا لكن تلك الاتفاقات تعثرت في تنفيذها أرض الواقع وسط تبادل الاتهامات بين الطرفين بعرقلة تنفيذ الاتفاق.

 
رابط مختصر