التأكيد على أن الإمارات لم تبلغ الحكومة بشأن الإنسحاب من اليمن

6 يوليو 2019
التأكيد على أن الإمارات لم تبلغ الحكومة بشأن الإنسحاب من اليمن

نفى مصدر حكومي رفيع عن وجود أي اتصالات رسمية بين الحكومة اليمنية ودولة الإمارات العربية المتحدة بشأن سحب قواتها المشاركة ضمن التحالف العربي في اليمن.

ونقلت وكالة الأناضول عن المصدر قوله: “لم يحدث أي اتصال بين الحكومة وأبو ظبي بخصوص عملية الانسحاب”.

من جهته قال مصدر عسكري في الحكومة اليمنية إن الإمارات سحبت جزءا من معداتها في مناطق لا تمثل لها حضورا محوريا مثل سحب منظومة الدفاع الجوية “باتريوت” من منطقة صرواح غرب مأرب.

وأشار في حديث للأناضول إلى أن عددا من الدبابات والمدرعات التي كانت تتمركز في ميناء عدن جرى سحبها فيما لا يزال الميناء بالكامل تحت سيطرة الإماراتيين من خلال قوات الحزام الأمني الموالية لهم.

وأضاف “من المؤكد أن استراتيجية الإمارات في الوقت الحالي اعتمادها بشكل كبير على القوات الموالية لها التي تتحكم عبرها بالأوضاع في اليمن ولذا لم تعد بحاجة إلى نشر قوات بعدد كبير لها في اليمن والحرب ضد الحوثيين لم تعد أولوية لها”.

وأكد المصدر الذي فضل عدم نشر اسمه كونه غير مخول بالحديث للإعلام أن الإمارات تسعى إلى السيطرة على كل المحافظات التي كانت تابعة لدولة الجنوب قبل توحيد البلاد عام 1990 ما قد يرجح أنها تتجه إلى دعم انفصال البلاد.

وكانت تقارير إعلامية تحدثت عن أن الإمارات كانت قد أبلغت الحكومة اليمنية نيتها سحب جزء من قواتها وبدأت بعملية الانسحاب فعلاً.

وأنشأت الإمارات قوات موالية لها على أنقاض قوات الحرس الجمهوري الموالية للرئيس السابق علي عبد الله صالح الذي قتل على يد الحوثيين بعد أن انفك تحالفه معهم أواخر 2017 ونصّبت نجل شقيقه طارق صالح قائدا لها وتمركزت تلك القوات في الساحل الغربي للبلاد.

ويتمركز الإماراتيون في ميناء المخا (غرب) الذي حولوه إلى قاعدة عسكرية ومعسكر البريقة غربي عدن ومقر شركةط الغاز في ميناء بلحاف (جنوب شرق) وفي مدينة المكلا بمحافظة حضرموت (شرق) وبنسبة أقل في معسكر تداوين شرق مدينة مأرب (شرق)..

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام الموقع ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، ولتحليل حركة الزيارات لدينا.. المزيد
موافق