أزمة حادة بين الرئاسة والبرلمان تشعلها التدخلات الإماراتية في اليمن

3 يوليو 2019
أزمة حادة بين الرئاسة والبرلمان تشعلها التدخلات الإماراتية في اليمن

قال مصدر برلماني مطلع أن أزمة سياسية غير معلنة تحتدم بين البرلمان والرئاسة اليمنية ممتدة منذ أيام وشملت عدة أوجه أهمها التدخلات الإماراتية.

وأضاف المصدر لصحيفة أخبار اليوم إن للبرلمان موقف متشدد إزاء التصعيد الإماراتي ضد الحكومة الشرعية وتغذيتها ودعمها لقوى تتبنى مشاريع تفتيت البلاد.

وأكد المصدر للصحيفة- شريطة عدم نشر اسمه كونه غير مخول بالتصريح- أكد بأن رئاسة البرلمان طرحت على الرئاسة اليمنية ضرورة تحديد موقف واضح وإعلانه بشكل صريح حيال التدخلات الإماراتية في مهام الحكومة اليمنية والعمل الذي تقوم به أبو ظبي إزاء مصادرة مؤسسات الدولة عبر مليشيات أنشأتها بطرق غير قانونية وأن الوضع في الداخل لم يعد يحتمل مزيداً من الصبر خاصة بعد خروج الغضب الجماهيري في أغلب المحافظات المحررة.

وأضاف أن استمرار الوضع في الداخل على هذه الحالة الراهنة يصب في خدمة المليشيات الانقلابية.

وأوضح المصدر بأن البرلمان طالب الرئاسة أن تدرك خطورة التصعيد الإماراتي الأخير على الأقل سيما ما يعتمل بمحافظة شبوة وأرخبيل سقطرى من فوضى وتحشيد لإقصاء الحكومة وجيشها لصالح مليشيا موالية للإمارات وما يتم في العاصمة عدن وما يتم في الموانئ والمطارات وما تتعرض له طائرات اليمنية من إجراءات غير مقبولة من قبل ضباط إماراتيين بالعاصمة عدن.

وقال المصدر إن الرئاسة تدرك كل تلك المخاطر لكنها تقابل التحرك البرلماني بالتأني كونها لازالت على أمل بموقف من الجانب السعودي يسعفها بتدخل ينتج عنه حلحلة الأزمة بينها والإمارات.

ويحاول البرلمان التحرك في إطار جهود مشتركه للرئاسة والحكومة من أجل إنقاذ البلد من كوارث إضافية تتمثل بانقلابات جديدة على الشرعية بدعم إماراتي في وقت لم يعد بإمكان البلد تحملها خاصة وأنه دفع الثمن باهظاً بانقلاب الحوثي ولازالت الفاتورة قائمة دون أن تحسم المعركة مع الانقلاب بصنعاء.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام الموقع ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، ولتحليل حركة الزيارات لدينا.. المزيد
موافق