وثيقة.. وزير النفط المحسوب على المخلوع في حكومة الانقلاب يتخذ اول خطوة للانقضاض على الحوثي

محرر 211 يوليو 2017
وثيقة.. وزير النفط المحسوب على المخلوع في حكومة الانقلاب يتخذ اول خطوة للانقضاض على الحوثي

عدن نيوز - متابعات:

وجه ،ذياب بن معيلي، وزير النفط والمعادن في حكومة الانقلاب بصنعاء، الغير معترف بها دوليا ، المؤسسة العامة للنفط والغاز وشركة النفط بعمل دراسة بمقترح لإلغاء قرار التعويم الذي فرضه الحوثيون بعد انقلابهم على الشرعية.

ووفقا للوثيقة المرفقة فقد وجه الوزير بن معيلي مذكرة رسمية القائم بإعمال مدير المؤسسة اليمنية العامة للنفط والغاز ، والقائم بإعمال المدير التنفيذي لشركة النفط بإعداد دراسة لإلغاء قرار التعويم الذي تسبب بإرتفاع أسعار المشتقات النفطية بعد حصرها على السوق السوداء.

وقال بن معيلي انه يتوجب عليهم التدخل لوقف استغلال التجار لبيع المشتقات النفطية باسعار مبالغ فيها مما يزيد من الأعباء على كاهل المواطنيين لعدم وجود الرقابة الحكوميه عليهم ولعدم وجود آلية تنظيمية لقرار التعويم وحرصا على الدور الريادي الهام والمحافظة على مهام واختصاصات الشركة.

ووجه بن معيلي بالعمل على دراسة تفصيلية عن اثر قرار التعويم في هذا الجانب وبالذات تاثيره على مهام واختصاصات الشركة وعلى موارد الدولة والرفع إليه بشكل تفصيلي بمقترح لتعديل قرار التعويم او إلغائه مشفوعا بالرأي.

ويعد هذا الإجراء اول تصرف للرئيس المخلوع علي عبدالله صالح ضد حليفه الحوثي الذي فرض قرار التعويم لأكثر من سنتين. ووزارة النفط جاءت ضمن حصة صالح في حكومة الانقلاب في خطوة عدها مراقبون أول تحرك عملي للانقضاض على الحوثيين .

وقالوا إن صالح اختار أكثر ضرر تسبب به الحوثي على الشعب اليمني وهي ذات الحجة التي انقلب بها على حكومة الوفاق والرئيس هادي عام 2014.

واستغل الحوثيون قرار لحكومة الوفاق التي كان يرأسها باسندوة برفع أسعار المشتقات النفطية لإثارة الشعب ضدها والانقلاب على الشرعية .

يذكر ان أسعار المشتقات النفطية كانت لا تتعدى 3000 ريال ل20 لتر من البنزين في الوقت الذي وصلت فيه حاليا لأكثر من 5000ريال.

11 07 17 119304477 - عدن نيوز
رابط مختصر