الكويت تطالب بإدخال تعديلات رئيسية على مشروع البيان البريطاني لمجلس الأمن بشأن اليمن

محرر 311 يونيو 2019
الكويت تطالب بإدخال تعديلات رئيسية على مشروع البيان البريطاني لمجلس الأمن بشأن اليمن

عدن نيوز - متابعات:

الكويت تطالب بتعديلات رئيسية على مشروع بيان تقدمت به بريطانيا لمجلس الأمن حول اليمن

طالبت الكويت بإدخال تعديلات رئيسية على فقرات عدة في مشروع بيان تقدمت به بريطانيا لمجلس الأمن حول أزمة اليمن.

ونقلت صحيفة “الشرق الأوسط” عن مصدر دبلوماسي (لم تسمه) إن الكويت طلبت إدخال تعديلات رئيسية على فقرات عدة في مشروع البيان البريطاني.

وبحسب المصدر دعت الكويت إلى استبدال ما ورد في الفقرة الثانية عن “تقدم مبدئي” في تنفيذ إعادة انتشار القوات في الحديدة بفقرة أكثر واقعية”.

وتنص الفقرة المستبدلة على “تشجيع الأطراف على تنفيذ الخطوة الأولى من المرحلة الأولى لإعادة الانتشار طبقاً لمفهوم العمليات المتفق عليه في شأن التنفيذ الكامل لاتفاق الحديدة”.

وكانت الأطراف اليمنية (الحكومة الشرعية والحوثيون) توصلت في منتصف ديسمبر الماضي إلى اتفاق فوري لوقف إطلاق النار والانسحاب إلى مواقع متفق عليها خارج الحديدة والموانئ وإزالة جميع المظاهر العسكرية المسلحة في المدينة وإزالة الألغام وتسهيل حرية الحركة للمدنيين والبضائع وحتى الآن لم يتم أي اتفاق أو بنوده مما تم ذكره.

وأضاف المصدر أن مشروع البيان يعتبر هذه الهجمات تهديداً خطيراً للأمن القومي السعودي كما أنه يمثل تهديدا أوسع للأمن الإقليمي.

وبحسب المصدر فإن مشروع البيان يشجّع على الحل السياسي للأزمة اليمنية كما يشدد على “الدعم التام” للمبعوث الأممي مارتن غريفيث.

ويواجه غريفيث اتهامات ينفيها من قبل طرفي الصراع في اليمن.. إذ يتهمه الحوثيون “بعدم الحيادية” وبـ”تنفيذ أجندة بلاده وليس الأمم المتحدة في اليمن” بينما تتهمه الحكومة الشرعية بـ”التماهي مع مسرحيات الحوثيين في الالتفاف على اتفاق السويد بشأن محافظة الحديدة (غرب)”.

رابط مختصر