بعد موافقة الرئيس هادي.. رئيس الوزراء يزور الإمارات يوم غد الإثنين

محرر 39 يونيو 2019
بعد موافقة الرئيس هادي.. رئيس الوزراء يزور الإمارات يوم غد الإثنين

عدن نيوز – متابعات:

قالت صحيفة “القدس العربي” اليوم الأحد إن رئيس الوزراء اليمني معين عبدالملك بزيارة يوم غد الإثنين إلى دولة الإمارات العربية المتحدة بعد موافقة الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي.

ونقلت الصحيفة عن مصادر قريبة من الشرعية اليمنية (لم تسمها) قولها إن “هادي غير راغب في سفر رئيس الوزراء إلى أبوظبي ولكنه وافق على مضض”.

وجاء تصريح هادي لعبدالملك بزيارة الإمارات بعد رفضه تلبية ثلاث دعوات سابقة خلال الأشهر الماضية كان آخرها في بداية أيار/مايو الماضي.

وعكس رفض الدعوات السابقة بروز مؤشرات متواترة بعودة الأزمة بين الشرعية اليمنية وأبو ظبي التي تدعم المجلس الانتقالي الجنوبي المطالب بالانفصال وتدير تشكيلات مسلحة خارجة عن أطر المؤسسات اليمنية الرسمية في المحافظات الجنوبية والشرقية.

وتسلم عبدالملك رئاسة الحكومة اليمنية أواخر العام الماضي خلفاً لـ “أحمد عبيد بن دغر” الذي دخل في خلافات مباشرة مع الإماراتيين وصلت إلى أوجها في مايو/ أيار 2018 عندما أرسلت أبوظبي قوات عسكرية إلى مطار وميناء جزيرة سقطرى الاستراتيجية خلال وجوده على رأس وفد حكومي في الأرخبيل الذي يعد محافظة في التقسيم الإداري.

وبرزت الأزمة مجددا بين الإمارات والشرعية اليمنية خلال انعقاد مجلس النواب اليمني للمرة الأولى منذ سنوات في مدينة سيئون عاصمة مديريات وادي حضرموت في وقت سعت فيه أبوظبي لإحباط انعقاد البرلمان في عدن خلال الفترة الماضية.

وكانت مدينة عدن شهدت في أكتوبر/تشرين الأول الماضي قتالا بين القوات الحكومية وتشكيلات مسلحة تابعة للإمارات ولم تتوقف إلا بعد تدخل السعودية.

 
رابط مختصر