اليمن يشهد اختلاف وللمرة الأولى.. عيدان أحدهما يخص الحوثيين

محرر 34 يونيو 2019
اليمن يشهد اختلاف وللمرة الأولى.. عيدان أحدهما يخص الحوثيين

عدن نيوز - متابعات:

للمرة الأولى يشهد اليمن اختلافاً في أول أيام عيد الفطر المبارك في وقت تعيش البلاد حالة من الانقسام نتيجة الحرب المستمرة منذ مارس 2015 بين الحكومة الشرعية المعترف بها دولياً ومليشيات الحوثي الانقلابية المتهمة بتلقي الدعم من إيران.

وتتخذ الحكومة الشرعية من محافظة عدن (جنوب البلاد) عاصمة مؤقتة لها في حين يسيطر الحوثيون على العاصمة صنعاء.

وأعلنت وزارة الأوقاف التابعة للحكومة الشرعية مساء الاثنين ثبوت رؤية هلال شوال مشيرةً إلى أن يوم الثلاثاء (4 يونيو) هو أول أيام عيد الفطر المبارك في اليمن.

وقالت الوزارة في بيان لها نقلته وكالة الأنباء الرسمية (سبأ) إنه “وبعد التواصل المستمر مع لجنة رؤية هلال شوال لهذا العام ومتابعتهم للهلال في المناطق المتوقع ظهوره فيها في السواحل اليمنية وتأكد مطلع الهلال”.

وأضافت أنه وبعد ثبوت رؤية هلال شهر شوال لهذا العام 1440 هـ بذلك يكون يوم غدٍ الثلاثاء الموافق 04/ يونيو/ 2019 ميلادية هو أول أيام عيد الفطر المبارك.

من جانبها أعلنت دار الإفتاء في صنعاء الخاضعة لسيطرة الحوثيين أن يوم غدٍ الثلاثاء هو المكمل لشهر رمضان لتعذر رؤية هلال شوال وأن يوم الأربعاء الموافق 5 يونيو هو أول أيام عيد الفطر المبارك.

وأوضحت الدار في بيان تلقته الوكالة الخاضعة لسيطرة الحوثيين في صنعاء أن لجنة مراقبة الأهلة بمحافظة الحديدة قامت مساء الإثنين بمراقبة وتحري رؤية هلال شهر شوال أثناء الغروب وبعده وتعذر رؤية هلال شوال لهذا العام بعد غروب شمس اليوم 29 رمضان 1440هـ.

وفي وقت سابق الاثنين أعلنت كل من السعودية وقطر والكويت ولبنان والعراق والإمارات أن الإثنين هو المتمم لشهر رمضان لسنة 1440ه والثلاثاء 4 يونيو/ حزيران الجاري هو أول أيام عيد الفطر المبارك بعد ثبوت رؤية هلال شهر شوال.

لكن رؤية هلال شوال تعذرت في عدد من الدول الأخرى من بينها مصر وتونس وسوريا والأردن وفلسطين والسودان وإندونيسيا واليابان وأستراليا وماليزيا وبالتالي يكون الأربعاء أول أيام العيد في هذه الدول في حين يتم تحري هلال شوال في كل من المغرب وسلطنة عمان مساء الثلاثاء.

وأثار الخلاف جدلا كبيرا وصل حد التندر في أوساط اليمنيين وعلى مواقع التواصل الاجتماعي خصوصاً وأنها المرة الأولى التي تحدث في اليمن.

رابط مختصر