محافظ تعز يوجه بتوثيق وحفظ القطع الأثرية وسرعة ترميم المتحف الوطني

محرر 34 مايو 2019
محافظ تعز يوجه بتوثيق وحفظ القطع الأثرية وسرعة ترميم المتحف الوطني

عدن نيوز - متابعات:

وجه محافظ محافظة تعز نبيل شمسان بسرعة إستكمال الدراسات الفنية الخاصة بترميم المتحف الوطني والانتهاء من توثيق وحفظ القطع والمقتنيات الأثرية بالمحافظة.

وأكد المحافظ شمسان خلال لقائه اليوم السبت رئيس الهيئة العامة للآثار والمتاحف والمخطوطات أحمد باطايع أن السلطة المحلية تحرص على ترميم المتحف الوطني بشكل كامل بحيث يستوعب المقتنيات والقطع الأثرية أفضل مما كان في السابق.

وحسب وكالة الانباء اليمنية (سبأ) فقد استنكر محافظ تعز هجوم مليشيا الحوثي الذي استهدف المتحف الوطني بشكل متعمد وتسببت في احراق عدد من الآثار القيمة والمخطوطات.

من جانبه اشار رئيس الهيئة العامة للآثار والمتاحف والمخطوطات الى أن اللجنة المختصة بالتوثيق وحفظ الآثار لاتزال تمارس مهامها كمرحلة أولى في إطار مراحل عديدة تهدف إلى توفير مقر لفرع الهيئة العامة للآثار بالتعاون مع السلطة المحلية وترميم مبنى المتحف الوطني لإعادة الآثار والمقتنيات والمخطوطات.

وقال إن “أغلب القطع الأثرية والموروثات الشعبية الخاصة بمتحف تعز موجودة مقارنة بنهب واختفاء كثير من الآثار في محافظات أخرى وسيتم استكمال عملية تحريزها وإعادة فتح المتحف الوطني الذي تعرض للاستهداف الممنهج من قبل مليشيا الحوثي الانقلابية وتم إحراق عدد من الازياء والقطع الخشبية وماعدا ذلك موجود في أماكن آمنة”.

رابط مختصر