لمناقشة المرحلة الثانية من إعادة الإنتشار.. وفد الحكومة يلتقي لوليسغارد الأسبوع المقبل

محرر 326 أبريل 2019
لمناقشة المرحلة الثانية من إعادة الإنتشار.. وفد الحكومة يلتقي لوليسغارد الأسبوع المقبل

عدن نيوز - متابعات:

كشف مسؤول يمني الجمعة عن أن وفد الحكومة سيلتقي الأسبوع المقبل رئيس لجنة تنسيق إعادة الانتشار في الحديدة الجنرال مايكل لوليسغارد لمناقشة جملة من النقاط وفي مقدمتها آلية ومحاور المرحلة الثانية من إعادة الانتشار.

كما أفاد مصدر حكومي بحسب الشرق الاوسط بأن سفراء غربيين يحاولون الضغط على قيادة الشرعية اليمنية من أجل تمرير خطة غريفيث ولوليسغارد بشأن الحديدة وخاصة ما يتعلق بالشأن الإداري والأمني في المدينة.

وقال محافظ الحديدة الحسن طاهر إن أعضاء الفريق الحكومي في لجنة إعادة الانتشار في الحديدة رفعوا بعض الملاحظات للجنرال لوليسغارد حول ما جرى طرحه في آخر لقاء جمع الوفد مع رئيس اللجنة إلا أنه لم يرد حتى الآن أي تعليق على هذه الملاحظات التي لم يفصح عنها المحافظ وتحفظ على ذكر بعض منها.

واستبعد الطاهر أن يطرح رئيس لجنة إعادة الانتشار أثناء عودته للحديدة فكرة الجمع بين طرف الحكومة الشرعية وممثلي المليشيات في لقاء موحد.

وكان الرئيس اليمني طالب من غريفيث ولوليسغارد أثناء لقائهما الأسبوع الماضي بمزيد من الضغط على المليشيا الانقلابية لتنفيذ اتفاق استوكهولم الذي يعد محور الاهتمام وحجر الزاوية في عملية السلام وتحديد الطرف المعرقل لهذا الاتفاق لأن خيار الفشل سيؤدي إلى قتل آمال اليمنيين في تحقيق السلام المستدام وإنهاء الانقلاب وتداعياته.

وجاء مطلب الرئيس اليمني قبل يوم واحد من اجتماع مجلس الأمن الذي عبر فيه عن قلقه البالغ من عدم تنفيذ اتفاقات استوكهولم حتى الآن رغم مضي أكثر من 4 أشهر على توصل الحكومة اليمنية وجماعة الحوثي إليها في العاصمة السويدية.. محذراً من أعمال العنف التي «تهدد بتقويض وقف النار» في الحديدة في إشارة إلى الانتهاكات المتواصلة التي ترتكبها مليشيا الحوثي.

رابط مختصر