في تقريرها السادس.. اللجنة الوطنية للتحقيق تكشف عن “776” واقعة انتهاك في اليمن

محرر 328 مارس 2019
في تقريرها السادس.. اللجنة الوطنية للتحقيق تكشف عن “776” واقعة انتهاك في اليمن

أطلقت اللجنة الوطنية اليمنية للتحقيق في انتهاكات حقوق الانسان تقريرها السادس الذي يغطي الفترة من 1 أغسطس للعام 2018 الى 31 يناير من العام الجاري 2019.

وخلال المؤتمر الصحفي الذي عقدته اللجنة في مقرها بالعاصمة المؤقتة عدن” أكد نائب رئيس اللجنة المحامي حسين المشدلي أن اللجنة تقوم بمهام الرصد والتحقيق والتوثيق بكل حيادية وتقف على مسافة واحدة من كل الأطراف.

ولفت المشدلي إلى أن اللجنة سلمت النيابة العامة ملفات لعدد من القضايا التي استكملت التحقيق فيها وتستعد لتسليم ملفات أخرى بحسب الآلية المتفقة عليها بين الجانبين.

وبحسب التقرير فان عدد حالات انتهاك القانون الدولي الانساني وقانون حقوق الانسان التي تم رصدها بلغ 776 واقعة قتل واصابة لمدنيين سقط فيها 1119 مدنيا منهم 408 قتيلا بينهم 67 امرأة و89 طفلا واصابة 711 مصابا منهم 95 طفلا و131 امرأة توزعت المسؤولية بين اطراف النزاع المسلح في اليمن.

كما انهت اللجنة التحقيق بـ 51 حالة تجنيد اطفال قامت بها ميليشيا الحوثي الانقلابية ورصدت 44 حالة زراعة الغام فردية نتج عنها سقوط 52 قتيلا بينهم 4 نساء و 11 طفلا  و 30 جريحا بينهم 8 نساء و 4 اطفال.

كما تمكنت اللجنة من الرصد والتحقيق في 105 واقعة تهجير قسري طالت 980 شخص انفردت فيها مليشيا الحوثي الانقلابية ورصدت 4 حالات ادعاء بالاعتداء على الطواقم الطبية والنشأت الصحية.

وتضمن التقرير عدد من التوصيات الموجهة إطراف النزاع في اليمن ممثلة بالحكومة الشرعية وميليشيا الحوثي الإنقلابية وتوصيات أخرى إلى التحالف العربي والمجتمع الدولي.

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام الموقع ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، ولتحليل حركة الزيارات لدينا.. المزيد
موافق