لواء سوداني يكشف عن قرار غير معلن بشأن القوات السودانية في اليمن

محرر 37 مارس 2019
لواء سوداني يكشف عن قرار غير معلن بشأن القوات السودانية في اليمن

كشف لواء سوداني عن قرار اتخذته السلطات السودانية قبل أسبوعين فيما يتعلق بالقوات العسكرية المشاركة في التحالف العسكري الذي تقوده السعودية ضد مليشيا الانقلاب باليمن.

ونقلت وكالة “سبوتنيك” الروسية أمس الأربعاء عن اللواء محمد عجيب الخبير العسكري السوداني قولة :إن السودان مستمر في إرسال قوات عسكرية إلى اليمن رغم الأوضاع الاقتصادية والسياسية المتأزمة التي تعيشها البلاد.

وقال إن “السودان قام بإرسال قوات عسكرية إلى الحد الجنوبي للمملكة العربية السعودية قبل حوالي أسبوعين وذلك ضمن إجراءات روتينية تتعلق باستبدال القوات الموجودة هناك بقوات أخرى تتم عادة خلال كل فترة زمنية محددة”.

وأضاف أن “القوات السودانية التي تشارك في اليمن ضمن التحالف العربي منذ عام 2015 يوجد من ضمنها كتائب لقوات الدعم السريع لكن تظل الحجم الأكبر المكونة للقوات السودانية هي القوات المسلحة وتساندها عناصر معروف تسليحها من الدروع والمدفعيات والدبابات ويوجد أيضا إسناد من القوات الجوية الرسمية وهي “ميغ 21″ التي تشارك بصورة محدودة في عمليات الغطاء الجوي باليمن”.

وأضاف عجيب أن “مشاركة السودان في التحالف العربي باليمن يعتبر ملف يُدار بعيدا وبمعزل عن الملفات السياسية والاقتصادية بين البلدين” مشيرا إلى أن” حكومة السودان أعلنت أن مشاركتها ضمن التحالف العربي في اليمن جاء لحماية السعودية أرض الحرمين الشريفين وحماية المنطقة من التمدد الشيعي بواسطة حوثيو اليمن” وفق قوله.

وشدد عجيب على أنه “ما دام توجد قوات سودانية تقف بجانب السعودية في حرب اليمن هذا يعني أن العلاقات الدبلوماسية ممتازة بين السودان والسعودية رغم عدم وجود مردود اقتصادي لمعالجة الأزمة الاقتصادية السودانية الأخيرة”.

ولفت عجيب إلى حديث النائب الأول ووزير الدفاع الفريق أول عوض ابن عوف قبل أيام الذي أدلي بتصريحات قبل أيام خلال لقائه مع السفير السعودي بالخرطوم أن مشاركة بلاده في التحالف العربي مع السعودية ضد الحوثيين هو التزام أخلاقي”.

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام الموقع ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، ولتحليل حركة الزيارات لدينا.. المزيد
موافق