شبوة: الاحزاب السياسية توقع وثيقة اتفاق مبادئ في التعامل فيما بينها (نص الوثيقة)

محرر 427 فبراير 2019
شبوة: الاحزاب السياسية توقع وثيقة اتفاق مبادئ في التعامل فيما بينها (نص الوثيقة)

عدن نيوز - خاص :

اعلنت الأحزاب السياسية بمحافظة شبوة، صباح اليوم الأربعاء، عن التوقيع على وثيقة مبادئ بين فروع الأحزاب السياسية، بما يكفل استقرار الأوضاع في المحافظة.

وبحسب الوثيقة التي حصل ” عدن ينوز” على نسخة منها، فإن بنودها نصت على اعتبار مصالح المحافظة هي الإطار الجامع الذي تلتقي فيه كل الأحزاب والقوى السياسية والمكونات المجتمعية وتوحيد للعمل على استقرار المحافظة.

وأدانت العنف وتجريم كل وسيلة تؤدي إليه.

واكد الوثيقة على (رفض الأساليب القمعية والتهميش والاقصاء وتحريم التكفير والتخوين وتسفيه وتحقير الآخر ومصادرة حريته والتعدي على مؤسساته ورموزه وانشطته واحترام التنوع الفكري والسياسي).

ودعت الوثيقة إلى ترشيد الخطاب السياسي والإعلامي ليكون خطاباً يراعي خصوصيات المحافظة وتنوعها.

وعبرت عن استنكارها لكل أعمال الفوضى والتخريب والاعتداء على الممتلكات العامة والخاصة والتقطع، وحثت على السعي مع مختلف القوى لتعزيز سلطات الدولة وتعزيز الأمن والنظام.

وتعد هذه الوثيقة السياسية هي الأولى بين الاحزاب السياسية بالمحافظة.

adennews27 02 2019 319514 - عدن نيوز

عدن نيوز ينشر نص الوثيقة

اتفاق مبادئ بين فروع الاحزاب السياسية بمحافظة شبوة

فانطلاقا من المسؤولية التي تقع على عاتق الاحزاب والقوى السياسية وأهمية دورها في المجتمع وما تمليه ضرورة الواقع المعاش من اهمية التقارب والتعاون وتمتين الروابط والجهود المشتركة وتعزيز الثقة وتنظيم العلاقة بين الاحزاب السياسية فقد اتفقت الاحزاب والقوى السياسية بمحافظة شبوة على المبادئ المبينة ادناه لتكون ارضية مشتركة للعمل لما فيه مصلحة محافظة شبوة اولا والوطن عموما مع احتفاظ كل القوى ببرامجها الفكرية والسياسية وانشطتها تعزيزا للحرية السياسية واحترام الاخر:

1. اعتبار مصلحة محافظة شبوة هي الاطار الجامع الذي تلتقي فيه كل الاحزاب والقوى السياسية والمكونات المجتمعية وان يسعى كل المنضوين في اطار الاحزاب السياسية لتمثيل شبوة داخل احزابهم ومكوناتهم ولها علينا حق العيش والمواطنة الكريمة ولنا عليها حق العمل على استقرارها وتنميتها والوقوف صفا واحدا لمصلحتها في وجه كل خطر يهددها.

2. التنسيق الدائم والمستمر بين الاحزاب السياسية والعمل مع كل مكونات المجتمع بالمحافظة سلطة وقوى سياسية ومكونات مجتمعية ومنظمات شبابية وشخصيات مستقلة لصياغة رؤى ومواقف موحدة ومشتركة لخدمة مصلحة المحافظة.

3. تحريم العنف وتجريم كل وسيلة تؤدي اليه ورفض الاساليب القمعية والتهميش والاقصاء وتحريم التكفير والتخوين وتسفيه وتحقير الاخر ومصادرة حريته والتعدي على مؤسساته ورموزه وانشطته واحترام التنوع الفكري والسياسي.

4. التعامل المسؤول مع مختلف القضايا تحت قاعدة احترام كل الآراء والسعي لوجود قواسم مشتركة في مختلف القضايا والبناء عليها وعدم شخصنة المواقف والتعامل معها كقضايا سياسية بحته نتفق او نختلف معها.

5. ترشيد الخطاب السياسي والاعلامي ليكون خطابا يراعي خصوصيات المحافظة وتنوعها.

6. توسيع دائرة التنسيق وتشجيع كل الانشطة المشتركة بين الاحزاب والقوى السياسية بما يعزز الحياة المدينة وبما يخدم التقارب بينها.

7. استخدام الوسائل والطرق السلمية المشروعة للتعبير عن المواقف والآراء والمطالب السياسية والحقوقية وغيرها.

8. ادانة كل اعمال الفوضى والتخريب والاعتداء على الممتلكات العامة والخاصة والتقطع والسعي مع مختلف القوى لتعزيز سلطات الدولة وتعزيز الامن والنظام.

9. التأكد على مبدأ تكافؤ الفرص واعتماد مبدأ الكفاءة والتنافس الشريف في الترشيح والتعيين في الوظيفة العامة بعيدا عن الاقصاء والتهميش والاستهداف.

10. العمل على بناء مجتمع مدني في محافظة شبوة يحترم فيه النظام والقانون والمواثيق وحرية الرأي وصيانة كرامة وحق الانسان في التعبير عن رايه بحرية تامة بما لا يتعارض مع الثوابت المجمع عليها.

11. تشجيع قيام مؤسسات المجتمع المدني من منتديات وملتقيات ومؤسسات ودعم انشطتها وعملها وتجنيبها التجاذبات السياسية.

الحزب الاشتراكي اليمني

المؤتمر الشعبي العام

التجمع اليمني للاصلاح

حزب البعث الاشتراكي القومي

التنظيم الشعبي والوحدوي الناصري

اتحاد القوى الشعبية

حزب البعث الاشتراكي

حزب الرابطة اليمنية

رابط مختصر