الحكومة اليمنية تحذر من حكم الإعدام بحق المواطنة أسماء العميسي بصنعاء

محرر 218 فبراير 2019
الحكومة اليمنية تحذر من حكم الإعدام بحق المواطنة أسماء العميسي بصنعاء

عدن نيوز - متابعات:

دانت الحكومة اليمنية حكم الإعدام الصادر بحق المواطنة اليمنية أسماء العميسي من قبل مليشيا الحوثي الانقلابية، وطالبت المجتمع الدولي بالتدخل الفوري لوقف حكم الاعدام.

وحذرت وزارة حقوق الإنسان اليمنية في بيان لها، من تبعات المضي في تنفيذ مسرحية الحكم الصادر من قضاء فقد أهليته وأصبح مجرد أداة مليشاوية لاغتصاب حقوق المواطنين وابتزازهم والسطو على ممتلكاتهم.

وأشار البيان الى ان مضمون الحكم جسد بعداً همجياً وغير إنساني وهو ما يعزز قناعة الوزارة بأن المليشيا تجاوزت كافة الخطوط الحمراء وجميع القوانين والاتفاقيات والمواثيق المحلية والدولية.

وأكد ان الإخلال الواضح بالضمانات والقواعد القانونية المنظمة للمحاكمات تعد انتهاكاً جسيماً للقانون اليمني والدولي ويجب إسقاط حكم الإعدام الجائر فوراً.

وقال البيان “لقد تعرضت أسماء العميسي في البداية إلى الاختفاء القسري، واحتجزت ومن معها بمعزل عن العالم الخارجي، ونقلوا سراً من مرفق إلى آخر، وتم احتجازهم في وضع مزري لعدة أشهر في فترة ما قبل المحاكمة، كما تعرضوا للابتزاز من أجل الحصول على المال، وأُخضعوا للإذلال المستمر والإيذاء البدني الشديد، وحرموا من الحقوق الأساسية، بما في ذلك الاتصال بمحام والزيارات العائلية”.

وأكد البيان بأن المضي بتنفيذ حكم الإعدام السياسي بحق أسماء العميسي سيعد جريمة حرب بموجب القانون الدولي والقانون الدولي لحقوق الإنسان.

وأشارت الى ان تنفيذ الحكم يعد طعنة في قلب اتفاق تبادل الأسرى الذي ما يزال الحوثيون يماطلون في تنفيذه على الرغم من كل التسهيلات والتنازلات الحكومية التي قدمتها في سبيل إنهاء معاناة المختطفين والأسرى وذويهم.

وطالبت  المجتمع الدولي بممارسة الضغط على مليشيا الحوثي للوفاء بالتزامهم بتنفيذ اتفاق السويد بشان الأسرى والمختطفين قسريا وإنهاء مأساتهم في السجون ومعاناة أسرهم.

كما طالبت المبعوث الدولي الى اليمن مارتن غريفيث سرعة التدخل لوقف الحكم الجائر فورا.

رابط مختصر