مشروع مسام لنزع الألغام ينتزع أكثر من 41 ألف لغم حوثي

محرر 113 فبراير 2019
مشروع مسام لنزع الألغام ينتزع أكثر من 41 ألف لغم حوثي

عدن نيوز - متابعات:

أعلن مشروع مسام لنزع الألغام في اليمن التابع لمركز الملك سلمان للإغاثة، نزع 578 لغماً خلال الأسبوع الأول من فبراير (شباط) الحالي في عدد من محافظات الجمهورية.

وأكد القائمون على المشروع بأن إجمالي ما تم نزعه منذ بداية المشروع ارتفع إلى 41 ألفاً و591 لغماً كانت قد زرعتها ميليشيات الحوثي في الأراضي والمدارس والبيوت وحاولت إخفاءها بأشكال وألوان وطرق مختلفة.

وتشير تقديرات دولية ورسمية إلى قيام الجماعة بزرع نحو مليون لغم من مختلف الأشكال والأحجام والوظائف.

حيث تقوم الميليشيات الموالية لإيران بزرع الألغام بشكل عشوائي ودون خرائط لحقول الألغام في الطرق العامة ووسط الأحياء السكنية وفي المزارع إلى جانب مئات الألغام البحرية التي وضعتها في مياه البحر الأحمر لتهديد الملاحة الدولية.

وأفاد بيان صادر عن «ألوية العمالقة» التابعة للجيش الوطني بأن «الفرق الهندسية نزعت الألغام التي زرعها الحوثيون في قرية القَضَبة الواقعة في مديرية الدريهمي».

وقال البيان إن الفرق الهندسية تمكنت من نزع 250 لغماً أرضياً زرعته الميليشيات في مزارع المواطنين وفي الطرقات المؤدية إلى المزارع وفي مناطق قريبة من قرية القضبة، وإنها ستواصل تطهير مديرية الدريهمي وباقي المناطق المحررة في محافظة الحديدة.

وأدت الألغام الحوثية إلى سقوط عدد كبير من الأطفال والنساء وكبار السن سواء بالموت أو الإصابات الخطيرة أو بتر للأعضاء خلال السنوات الأربع الماضية.

رابط مختصر