اتفاق بين الحكومة الشرعية وممثلي المليشيا الحوثية على تبادل “2000” جثة

محرر 29 فبراير 2019
اتفاق بين الحكومة الشرعية وممثلي المليشيا الحوثية على تبادل “2000” جثة

عدن نيوز - متابعات:

قال رئيس لجنة تبادل الجثامين من الحكومة اليمنية العميد حمود المجيدي، في تصريحات صحفية إن 5 اجتماعات عقدت مع الصليب الأحمر و”ممثلي الميليشيا الحوثية” تم خلالها التوصل إلى بدء عملية تبادل الجثث من الطرفين خلال الأسابيع الثلاثة المقبلة لتلك المحفوظة في الثلاجات، وبعدها تسليم كشوفات بالجثامين في المقابر.

وأضاف المجيدي: “لم يقدم أحد عددا محددا إنما اتفقنا أن يكون العمل تحت سقف ألفي جثة من الطرفين وتم التوافق على تخريج الجثث مع الصليب الأحمر في غضون 3 أشهر”.

وأوضح المجيدي أن المرحلة الأخيرة المتعلقة بجثامين خطوط التماس هي الأصعب، “لأن مسرح العمليات زرعت بالألغام من ميليشيات الحوثيين” ووصفها بأنها “المناطق الأشد خطورة”.

من جانبه قال رئيس لجنة تبادل الجثامين الممثل لجماعة مليشيا الحوثي أحمد أبوحمرة إنه تم الاتفاق على تبادل ألف جثة من كل طرف سيتم تنفيذ الاتفاق بمرحلته الأولى لتلك المحفوظة في الثلاجات تبدأ خلال ٣ أسابيع من انتهاء المشاورات، تليها مرحلة تبادل الجثث في المقابر البعيدة عن أرض المعركة وخط التماس، وستستمر لمدة شهرين.

وبين أبوحمرة أن المرحلة الأخيرة تتعلق بحصر وانتشال الجثث المدفونة عند مناطق التماس وفي أرض المعركة. وقال عن هذه المرحلة إنها ستستغرق فترة طويلة، وأضاف:” هناك جثث معروفة وجثث غير معروفة.. تناقشنا مع الصليب الأحمر ليجري فحص للجثث غير المعروفة عن طريق DNA”، فيما وصف المباحثات في هذا الملف سهلة وإيجابية من الطرفين.

رابط مختصر