لماذا قدمت المانيا اعتذارها الرسمي للحكومة اليمنية؟!

محرر 15 فبراير 2019
لماذا قدمت المانيا اعتذارها الرسمي للحكومة اليمنية؟!

عدن نيوز - وكالات:

اعتذرت السلطات الألمانية رسمياً للحكومة اليمنية لعدم دعوتها إلى المؤتمر الدولي حول اليمن الذي عقد في برلين الشهر الماضي، بحضور عدد من وزراء الخارجية في دول الاتحاد الأوروبي.

ووفق وزير الخارجية خالد اليماني، أكدت السلطات الألمانية، أنها أبلغت الحكومة الشرعية دعمها الكامل للحكومة اليمنية من أجل استعادة السلام في اليمن، ودعم جهود المبعوث الخاص.

وفيما يتعلق باتفاق السويد، قال اليمني في تصريح لصحيفة “الشرق الاوسط” «نقلت للأمين العام للأمم المتحدة رسالة من الرئيس عبد ربه منصور هادي، تتمحور حول ضرورة أن تلتزم الأمم المتحدة التزاماً مطلقاً بتنفيذ ما ورد في اتفاق السويد، وأن عليها إخراج الميليشيات الانقلابية بأي شكل كان، وإعادة الحديدة لسلطات الدولة الشرعية».

واعتبر اليماني أن المهادنة مع الطرف الانقلابي ستؤدي إلى عدم تنفيذ اتفاق الحديدة، لذا يجب التعامل مع هذه الميليشيات بكل قوة وحزم، لأن الميليشيات لا تزال مصرة على الهروب من تنفيذ اتفاق استوكهولم للخروج من الحديدة ومينائها والصليف وراس عيسى، والإصرار على إيجاد قراءة خاصة بها تتعلق بتنفيذ اتفاق الحديدة، وهذا الأمر مرفوض جملة وتفصيلاً.

ورفض اليماني أي محاولة لإعادة التفاوض حول اتفاق الحديدة، أو إعادة تفسير بنوده، لافتاً إلى أن حكومة بلاده لا تقبل بغير خروج الميليشيات الحوثية من منطقة الساحل الغربي، كخطوة أولى باتجاه بناء السلام المستدام في اليمن، المبنى على المرجعيات الثلاث.

رابط مختصر