ثلاث دول مقترحة لاحتضانها.. جولة جديدة من المباحثات بشأن الأسرى الشهر الجاري

محرر 22 فبراير 2019
ثلاث دول مقترحة لاحتضانها.. جولة جديدة من المباحثات بشأن الأسرى الشهر الجاري

عدن نيوز – متابعات:

تتواصل المشاورات بين الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، ومليشيا الحوثي بشأن ملف الأسرى والمعتقلين، على أمل إحراز تقدم ملحوظ في هذا الملف، حيث من المقرر أن تنطلق الجولة الرابعة قبل الأخيرة في الأيام القليلة المقبلة.

وقال رئيس لجنة تبادل الأسرى والمعتقلين التابعة للحكومة الشرعية، هادي أحمد هيج، إن هناك جولة جديدة من المباحثات مع الحوثيين، وقد تكون ما قبل الأخيرة.

وأضاف هيج وفقاً لـ”عربي21″ أن هذه الجولة ستكون محورية، ففي حال انتهت بالاتفاق على قائمة التبادل للأسرى والمعتقلين النهائية مع الطرف الآخر، فإن الجولة التي تليها ستكون إجرائية ولوجستية.

وأشار رئيس اللجنة الحكومية إلى أن هناك ثلاث دول مقترحة لاحتضان هذه الجولة ” الكويت”، و”سويسرا”، و”الأردن”، التي احتضنت، الجولة السابقة من المباحثات برعاية أممية.

مليشيا الحوثي من جانبها اكدت على لسان مندوبها، عبدالقادر المرتضى، أن الجولة الجديدة  لمناقشة ملف الأسرى ستعقد في الخامس من شباط/فبراير الجاري.

واستبقت المليشاش الحوثي جولة المباحثات حول ملف الاسرى بادعات واهية لعرقلة المباحثات قبل ان تبدأ تمثلت بالحديث عن 6 آلاف أسير ومعتقل لدى الحكومة والشرعية وه ما تنفيه الحكومة الشرعية.

وكانت مليشيا الحوثي قد افرجت يوم الثلاثاء الماضي، عن جندي سعودي ضمن عملية تبادل رعتها الأمم المتحدة بالتنسيق مع منظمة الصليب الأحمر الدولي، مقابل إفراج السلطات السعودية عن 7 أسرى حوثيين كانوا معتقلين لديها.

وكان ملف الأسرى والمعتقلين، الأكثر نجاحا في مشاورات السويد (انعقدت من 8 وحتى 13 كانون الأول/ ديسمبر الماضي) إلا أنه تعثر، بسبب تعنت مليشيا الحوثي ورفضها الانصياع لمخرجات اتفاق السويد.

 
رابط مختصر