زمام يطالب بالكشف عن إختفاء 23 مليار ريال ويهدد بتجميد الوديعة السعودية في حال إقالته من منصبه

محرر 330 يناير 2019
زمام يطالب بالكشف عن إختفاء 23 مليار ريال ويهدد بتجميد الوديعة السعودية في حال إقالته من منصبه

عدن نيوز – متابعات:

كشفت مصادر مقربة من مكتب محافظ البنك المركزي محمد زمام أن المحافظ طالب من لجنة الفحص والمراجعة التابعة للجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة أثناء استماع اللجنة له عدة مطالب أبرزها التحقيق والكشف عن ملفات فساد كبيرة جداً.

وافادت المصادر ان زمام طالب من اللجنة التحقيق في اختفاء مبلغ وقدره “23” مليار ريال من العملة المطبوعة في روسيا أثناء ترأس الدكتور أحمد عبيد بن دغر للحكومة موضحاً بأن المبلغ المشار إليه لم يدخل إلى البنك المركزي.

كما طالب اللجنة بالكشف والتحقيق في اختفاء مستندات وأوليات صرف مبالغ تقدر بعشرات المليارات اختفت في عهد الدكتور بن دغر ظهرت تلك المبالغ كمصروفات دون أن يكون لها أي وثائق أولية للصرف وأسباب وأوجه صرفها.

ونوهت المصادر إلى أن محمد زمام طالب اللجنة بمطالبة الحكومة باستعادة قيمة مبيعات النفط التي أودعت في حسابات خارج البنك المركزي مؤكداً أنه سبق وأن طالب حكومة الدكتور بن دغر بذلك إلاّ أنه تم تجاهل مطالبته بذلك عدة مرات.

وأفادت المصادر المقربة من مكتب المحافظ زمام أن الأخير أبلغ عدد من مسؤولي حكومة الدكتور معين عبدالملك واللجنة الاقتصادية العليا التي يرأسها حافظ معياد أنه في حال تم تغييره وإبعاده من منصبه كمحافظ للبنك فأن الوديعة السعودية المقدرة بـ “2.2” مليار دولار سيتم تجميدها ولا يمكن للحكومة بعد ذلك استخدامها.

 
كلمات دليلية
رابط مختصر