عسكر: أكثر من 11 ألف قتيل بينهم “1080” ظفلا منذ انقلاب مليشيا الحوثي وصالح

16 يونيو 2017
عسكر: أكثر من 11 ألف قتيل بينهم “1080” ظفلا منذ انقلاب مليشيا الحوثي وصالح

قال وزير حقوق الإنسان اليمني الدكتور محمد عسكر، “إن عدد القتلى منذ انقلاب مليشيا الحوثي وصالح، بلغ 11251 بينهم 1080 طفلا و684 امرأة “.

وأشار  على هامش مشاركة الوزارة في الدورة 35 لمجلس حقوق الإنسان بمدينة جنيف السويسرية، إلى أن الوزارة “سجلت عام 2017م مقتل أكثر من 500 مدني بينهم أطفال ونساء، إضافة إلى مقتل 8 إعلاميين وصحفيين وحكم بالإعدام على الصحفي يحيى البجيحي بمحاكمة غير قانونية لم تتجاوز مدتها 10 دقائق”.

وقال “في تعز ولمدة عشرين يوم ارتكبت الميليشيا الانقلابية جرائم وانتهاكات بلغت نسبة القتل والإصابة إلى 62 مدنيا بينهم 8 نساء و14 طفلا اثر قصفها احياء الضبوعة وحي صالة وثعبات والجحملية والجمهوري والتشريفات ومقتل 52 مدنيا نتيجة الألغام ليرتفع ضحايا الألغام إلى 367 والمصابين 429 شخصا.

وأضاف “بلغت حالات الاختطاف والاعتقال التعسفي العام الجاري 1930 حالة منها اكثر من 400 حاله اخفاء قسري وهو ما يجعل العام الحالي الأعلى من ناحية الاختطافات حيث كانت حصيلة الاختطافات والاخفاء القسري منذ بداية الانقلاب 18734 مختطف بينهم وزير الدفاع محمود الصبيحي وناصر منصور والسياسي محمد قحطان وغيرهم.

وأوضح أنه لازالت تمارس المليشيات تفجير منازل المناوئين لها حيث بلغت هذا العام 64 منزلا ، النسبة الأكبر في محافظة اب ثم تعز والضالع علاوة عن عمليات النهب والاقتحام واغلاق متاجر.

ولفت وزير حقوق الإنسان إلى أن نسبة تجنيد الأطفال بات عشرة أضعاف الأعوام السابقة، لافتا إلى جهود الحكومة اليمنية في تأهيل المجندين الأطفال وعمل دورات وبناء القدرات لعدد من الاخصائيين لتقديم الدعم النفسي والاجتماعي لحماية الأطفال.

وأشار إلى أن عمليات النهب والاختطاف والاحتجاز للقوافل الإغاثية التي تقوم بها ميليشيا الحوثي وصالح الانقلابية بلغت 63 سفينة وباخرة وأكثر من 530 قاطرة إغاثية في عموم المحافظات.

ونفى الوزير عسكر، وجود  سجون سرية في عدن وأن الحكومة اليمنية تؤكد التزامها بقانون حقوق الانسان وتفعيل القضاء وأن الوزارة لم تتلقى أي بلاغات تفيد بوجود سجون سرية في المناطق المحررة وتواجد السجون السرية فقط في المناطق التي تسيطر عليها الميليشيا.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام الموقع ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، ولتحليل حركة الزيارات لدينا.. المزيد
موافق