محافظ البنك المركزي اليمني يكشف نتائج الدعم المالي السعودي وحقيقة إصدار عملة جديدة

4 يناير 2019
محافظ البنك المركزي اليمني يكشف نتائج الدعم المالي السعودي وحقيقة إصدار عملة جديدة

كشف محمد زمام محافظ البنك المركزي اليمني في عدن، عن نتائج الدعم المالي المقدم من المملكة العربية السعودية، بعد توجيه خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبد العزيز، بدعم المركزي اليمني بملياري دولار، إضافةً إلى المنحة النفطية بـ60 مليون دولار لتشغيل الكهرباء في 10 محافظات يمنية على مدار اليوم، وهو ما كان له تأثير كبير على المستوى المعيشي بشكل عام.

وقال زمام في تصريحات صحفية، أنه تمّ صرف 352 مليون دولار من الوديعة السعودية، لدعم السلع الأساسية، وأنَّ البنك المركزي تمكّن من تفعيل كل أدواته منذ تسلمه للوديعة السعودية في مارس 2018، من خلال تمويل التجارة الخارجية خاصة المواد الأساسية.

وبيّن أنّ المنحة السعودية أسهمت في تسهيل تمويل التجارة عبر البنك المركزي، بعد أن كان هناك صعوبة في عملية التمويل بسبب إغلاق أغلب البنوك للحسابات الوسيطة، وتابع أن احتياطي البنك المركزي يبلغ حاليًا 2.8 مليار دولار.

وأضاف أنه سيتم إصدار عملة جديدة من فئة 100 ريال يمني عقب إعلان الحكومة لموازنة 2019، مشيرًا إلى أنه يتم التنسيق مع الدول المجاورة لوقف عمليات إخراج الأموال التي تقوم بها الميليشيات الحوثية.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام الموقع ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، ولتحليل حركة الزيارات لدينا.. المزيد
موافق