“وال ستريت جورنال” تصرخ: تراث اليمن الثقافي والمخطوطات الاسلامية الاكثر قيمة في العالم في خطر داهم

Editor26 ديسمبر 2018
“وال ستريت جورنال” تصرخ: تراث اليمن الثقافي والمخطوطات الاسلامية الاكثر قيمة في العالم في خطر داهم

نشرت صحيفة “وال ستريت جورنال” الأمريكية الشهيرة تقريراً هاماً عن المخاطر المحدقة بالتراث والآثار اليمنية، في ظل الأعمال القتالية المستمرة في أنحاء البلاد.

وحملت الصحيفة الحوثيين وتشكيلات أخرى مسلحة في اليمن بينها القاعدة وداعش المسئولية في عمليات النهب والدمار الكبير الذي أصاب القطاع التراثي في البلاد، محذرة من أن ثقافة اليمن تواجه خطراً محدقاً.

(عدن نيوز) ترجم التقرير الى العربية وهذا نصه:

لقد وضعت الحرب الأهلية المدمرة والمدمية للقلب في اليمن بعض المخطوطات الإسلامية الأكثر قيمة وأهمية في العالم في خطر.

منذ عام 2015 ، تسببت الحرب الأهلية في اليمن في معاناة بشرية لا توصف: مقتل عشرات الآلاف ، وتشريد الملايين ، وانتشار المجاعة ، ووباء الكوليرا المميت. ومع استمرار الجدل عن المتسبب وبالتوازي مع الخسائر الفادحة في الأرواح والمعاناة اليمنية جراء الفقر والمجاعة ، من المهم أن نتذكر أن اليمن قد عانى أيضًا من خسارة فادحة في التراث الثقافي ، الذي يعد من بين الأكثر ثراءً في الشرق الأوسط.

 

وعلى مر التاريخ ، وقفت اليمن على مفترق طرق في شبه الجزيرة العربية وشرق أفريقيا والمحيط الهندي. لقد كانت تسقى بأمطار الرياح الموسمية ، كانت موطناً لحضارات عظيمة قبل تأسيس الإسلام بفترة طويلة ، وأصبحت مقراً للعديد من السلالات بعد ذلك. كل من هذه العوامل ساهم في تنوع الثقافات التي لا تزال موجودة في اليمن اليوم.

 

و تحتوي البلاد على أربعة مواقع للتراث العالمي لليونسكو ، بما في ذلك مدينة صنعاء القديمة ، وهو مكان سحري قال عنها كاتب الرحلات تيم ماكينتوش-سميث: تبدو وكأنها ” لم تبنى وإنما خبزت ، من خبز الزنجبيل المثلج”.

 

لقد وقع هذا التراث تحت تهديد خطير كنتيجة للحرب الأهلية. خلال السنوات الثلاث الماضية ، تم القضاء على السدود القديمة والمساجد التي تعود إلى العصور الوسطى و المتاحف بأشكالها وآثار العصر الاستعماري.

ويتحمل المتمردون الحوثيين جزءاً كبيراً من المسؤولية في الدمار الجاري. وكذلك خليط من المتحاربين الآخرين ، بما في ذلك جماعات الدولة الإسلامية (داعش)، والقاعدة. هذا التدمير لم يحظ باهتمام كبير في الصحافة العالمية السائدة .

 

وضمن هذه المأساة ، فإن واحدة من القصص العظيمة التي لا توصف هي التهديد الخطير للمكتبات اليمنية ، والتي لا تختلف على النهب والدمار الذي حدث في مالي في عام 2013. وفي الواقع ، تعد المخطوطات الإسلامية من بين أكبر الكنوز التاريخية لليمن.

 

ولعل أشهرها هو جزء من القرآن في صنعاء ، تم اكتشافه في علية المسجد الكبير في المدينة عام 1972 ، وما زال مخزناً في المكان. يُعتقد أنه واحد من أقدم المصاحف في العالم ، وهو نسخة من القرن السابع تختلف عن تلك التي يقرأها المسلمون اليوم.

 

في حين يبدو أن القرآن في صنعاء آمن ، لا يمكن قول الشيء نفسه عن مجموعات من مخطوطات اليمن الزيدية التي لا تقدر بثمن . وهي مبعثرة في جميع أنحاء البلاد في متاحف صغيرة ومكتبات خاصة ، يبدو أن الكثير منها قد تعرض للتدمير أو النهب بالرغم من أن الحوثيين هم من يسيطرون على غالبية المدن التي تتواجد بها هذه المخطوطات.

 

وعلى الرغم من أن معظم المخطوطات الزيدية تعود إلى أواخر العصور الوسطى وأوائل العصور الحديثة ، إلا أن ممارسة النسخ باليد في اليمن قد تحققت في القرن العشرين. في الواقع ، فقط مع تنامي شعبية التصوير والنسخ في المنطقة في قرابة ثمانينيات القرن الماضي، تخلى العديد من الكتبة المدربين تقليديا عن حرفتهم.

 

ومع ذلك ، ففي تطور مثير يظهر مزيجًا من الممارسات القرون الوسطى  والحديثة ، بدأ اليمنيون في استنساخ صفحات المخطوطات باستخدام آلات النسخ ، بينما ربطوا النتائج المطبوعة باستخدام الأساليب التقليدية.

 

ولا يملك العلماء فهمًا دقيقًا لما فقد منذ عام 2015 ، على الرغم من أن الدمار كان واسعًا بالتأكيد. لقد كان الدافع وراء ذلك هو الكراهية الطائفية بقدر ما هو بسبب تقلبات الحرب ، حيث يبدو أن بعض الدمار قد حدث على أيدي المقاتلين السلفيين الذين يعتبرون الزيديين وكتبهم هرطقة، والعكس صحيح حيث دمر الحوثيون آثاراً لمذاهب دينية أخرى.

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام الموقع ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، ولتحليل حركة الزيارات لدينا.. المزيد
موافق