في اليوم العالمي لحقوق الإنسان.. تحالف رصد: مصرع أكثر من 14 ألف مدني في اليمن منذ الإنقلاب الحوثي

محرر 310 ديسمبر 2018
في اليوم العالمي لحقوق الإنسان.. تحالف رصد: مصرع أكثر من 14 ألف مدني في اليمن منذ الإنقلاب الحوثي

يحتفل العالم اليوم الاثنين في العاشر من ديسمبر باليوم العالمي لحقوق الإنسان وتمر هذه المناسبة هذا العام وبلادنا تشهد للعام الرابع على التوالي أوضاعاً مأساوية لحالة حقوق الانسان جراء الحرب الدائرة في معظم الأراضي اليمنية نتيجة انقلاب مليشيا الحوثي على الدولة.

وطبقاً لتقارير التحالف اليمني لرصد انتهاكات حقوق الانسان “تحالف رصد” فقد بلغت حالات القتل في صفوف المدنيين منذ 21 سبتمبر 2014 وحتى اللحظة 14460 مدنيا وبلغ عدد المصابين 22 ألف مصابا فيما لايزال 18750 مدنيا مختطفا و6127 طفلا مجندا حتى اللحظة.

وتسببت الألغام التي زرعتها مليشيا الحوثي في عدد من المحافظات بمقتل نحو 920 مدنيا وتعد هذه الإنتهاكات خرقا صارخا لقانون حقوق الانسان ومواثيق القانون الدولي الانساني من قبل هـذه الاطراف.

وإزاء ذلك يطالب تحالف رصد المجتمع الدولي بالتدخل الفعال لوضع حد لهذه الانتهاكات والقيام بدوره بشأن حالة حقـوق الإنسان في اليمن بحيادية واسـتقلالية واتخاذ الاجراءات الكفيلة بردع مرتكبي تلك الجرائم والحد منها.

كما يطالب التحالف جميع الاطراف المتصارعة بحماية المدنيين في كل العمليات العسكرية والتمييز بيـن المدنيين والعسكريين وإعمال مبادئ القانون الدولي الخاصة ذات الصلة وخاصة فيما يتعلق بالتمييز والتناسب والاحتياط والوقف الفوري لكل اشكال الانتهاكات التي تطال المدنيين وإطلاق سراح كافـة المحتجزيـن تعسـفياً والمختفيـن قسـرياً بمـا في ذلك النساء والاطفـال والسياسـيين والنشطاء والحقوقيين والاعلاميين.

ويطالب التحالف بتعويض وجبر ضرر كل مـن تعرض للانتهاكات وذلك في إطار عملية شاملة للعدالة الانتقالية تشمل كافة الضحايا.

صادر عن: التحالف اليمني لرصد إنتهاكات حقوق الإنسان في اليمن – 10 ديسمبر – 2018م.

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام الموقع ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، ولتحليل حركة الزيارات لدينا.. المزيد
موافق