عضو في وفد الشرعية: صفقة الإفراج عن المختطفين والأسرى ستشمل الجميع بلا استثناء

5 ديسمبر 2018
عضو في وفد الشرعية: صفقة الإفراج عن المختطفين والأسرى ستشمل الجميع بلا استثناء

أكد عضو في وفد الحكومة اليمنية المفاوض إلى السويد بأن الشرعية حريصة على تهيئة الأجواء لإنجاح المشاورات الجارية برعاية أممية في السويد خاصة ملف المعتقلين والأسرى.

ونفى هادي الهيج ممثل الحكومة الشرعية في ملف “المعتقلين والأسرى” في مباحثات السويد مع مليشيا الحوثي ما نشرته وسائل إعلامية عن تحديد أعداد التبادل الأولي بين الحكومة والحوثيين.

وقال إن الاتفاق سيشمل الإفراج عن جميع المختطفين لدى سجون الحوثيين بلا استثناء مقابل الإفراج عن جميع أسرى حرب الحوثيين الذين تم أسرهم في جبهات القتال من قبل الجيش الوطني.

ولفت الهيج وهو عضو مجلس الشورى إلى أن الأسرى الأربعة من القيادات العسكرية لدى مليشيا الحوثي وهم “منصور هادي وفيصل رجب ومحمود الصبيحي” بالإضافة الى المختطف السياسي “محمد قحطان” لديهم بند خاص بإطلاقهم وهم مشمولين بالقرار الأممي.

مشيراً إلى أن الوفد الحكومي المفاوض حريص على إتمام الصفقة بتوجيه من رئيس الجمهورية عبدربه منصور هادي نظراً لما يعانيه مئات المختطفين في سجون الحوثيين بالإضافة إلى معاناة أسرهم وذويهم.

وأفصح الهيج عن اهتمام دولي بملف المعتقلين حيث جرى توقيع اتفاقين بين الحكومة الشرعية ومليشيا الحوثي برعاية وضمانة الأمم المتحدة بهدف إتمام الصفقة.

مضيفاً “بات ملف الأسرى والمختطفين جاهز للتنفيذ بينما تعمل الأمم المتحدة ومنظمة الصليب الأحمر لترتيب آلية لتنفيذ الاتفاق”.

موضحاً أن الملف خرج عن إطاره المحلي وأصبح ملف دولي برعاية وإشراف الأمم المتحدة.

وغادر وفد الحكومة اليمنية الشرعية صباح اليوم الأربعاء إلى السويد لحضور مشاورات السلام التي ترعاها الأمم المتحدة.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام الموقع ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، ولتحليل حركة الزيارات لدينا.. المزيد
موافق