صحيفة أمريكية تكشف عن نوايا وأهداف “الإمارات” في اليمن

9 أبريل 2017
صحيفة أمريكية تكشف عن نوايا وأهداف “الإمارات” في اليمن

نشرت صحيفة الايكنومست تقريراً يسلط الضوء على أبعاد النزوع الاماراتي للسيطرة على موانئ منطقة البحر الأحمر والقرن الافريقي وصولاً إلى المتوسط.

وأشار التقرير إلى أن ولي العهد الاماراتي محمد بن زايد، المسكون بطموحات السيطرة، مصر على أن تكون الامارات محكمة قبضتها على الموانئ اليمنية ضمن امبراطورية موانئ دبي العالمية.

وأوضحت الصحيفة أن الامارات بدأت التحضير للاستحواذ على ميناء المخاء الاستراتيجي، القريب من مضيق باب المندب (حوالي 70كم) الذي يعد آخر الموانئ اليمنية الذي بقي إلى الان خارج السيطرة الاماراتية، بعد أن أصبحت كل الموانئ اليمنية الفاعلة في كف أبناء زايد، مثل ميناء المكلا وميناء عدن، إضافة إلى جزيرتين يمنيتين في مضيق باب المندب.

إلى ذلك تطرقت الصحيفة إلى التحركات الاماراتية المتسارعة لبسط نفوذها على جميع مؤانئ القرن الافريقي، وتعزيز حضورها في جيبوتي والصومال وارتيريا من خلال اقامة موانئ عملاقة، وإبرام الاتفاقيات مع حكومات دول الساحل الجنوبي للبحر الاحمر لاقامة مشاريع استثمارية وموانئ أو قواعد عسكرية كما هو الحال مع الصومال، بما يضمن لامارات أبناء زايد تموضعاً مريحياً، يخولهم أن يكونوا للاعب الرئيس والوحيد المتصرف بموانئ المنطقة دون منافسة.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام الموقع ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، ولتحليل حركة الزيارات لدينا.. المزيد
موافق