السفير عبدالغني الشميري يلتقي مدير دائرة الشرق الاوسط في الخارجية الاندونيسية

محرر 130 يوليو 2018
السفير عبدالغني الشميري يلتقي مدير دائرة الشرق الاوسط في الخارجية الاندونيسية

عدن نيوز - سبأنت:

التقى سفير بلادنا لدى جاكرتا الدكتور عبدالغني نصر الشميري ،اليوم، مدير دائرة الشرق الاوسط في وزارة الخارجية الاندونيسية السفير سونركو.

وسلم السفير الشميري مدير دائرة الشرق الاوسط في الخارجية الاندونيسية رسالة شكر جوابية من وزير الخارجية خالد اليماني الى نظيرته ريتنو مارسودي ردا على تهنئته بمناسبة تعيينه وزيرا للخارجية ،كما تناولت الرسالة التاكيد على عمق ومتانة العلاقة الأخوية بين البلدين خاصة وان البلدين يحتفلا بالذكرى السبعين لتأسيس العلاقة السياسية بين البلدين الشقيقين والتي تعود جذورها الى مئات السنين مع وصول المهاجرين الأوائل من اليمن الي اندونسيا للتجارة ونشر الدين الاسلامي الحنيف.

واستعرض الشميري مستجدات الاحداث على الساحة اليمنية وجهود الحكومة الشرعية لاحلال السلام القائم على المرجعيات الثلاث والمتمثلة في المبادرة الخليجية وآلياتها التنفيذية ومخرجات الحوار الوطني وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة خاصة القرار ٢٢١٦..مؤكداً التزام الحكومة بدعم جهود المبعوث الأممي مارتن غريفيت لتحقيق السلام المرتكز على المرجعيات الاساسية الثلاث..مشيراً الى ان اي تسوية لا تتفق مع المرجعيات الثلاث لن تكون الا محطة اخرى للمعاناة التي يواجهها شعبنا جراء الانقلاب الحوثي.

واشار الى ان قرار الحكومة الشرعية لتحرير مدينة وميناء الحديدة من مسلحي الميليشيا الحوثية جاء بعد إستنفاذ جميع الحلول السلمية بهدف حماية الملاحة الدولية في البحر الأحمر ومضيق باب المندب من إعتداءات الحوثيين ووقف تهريب السلاح والصواريخ الايرانية..لافتاً الى استمرار المليشيا الحوثية في انتهاك قوانين الملاحة الدولية في البحر الاحمر من خلال الاعتداء المتكرر على السفن التجارية والإنسانية المارة عبر خطوط الملاحة الدولية في البحر الاحمر وآخرها استهداف باخرة النفط السعودية الامر الذي يزيد من خطورة الوضع الأمني للسفن المارة عبر الممر المائي الدولي.

وعبر السفير الشميري عن تقدير بلادنا لمواقف الحكومة الاندونسية في دعمها لجهود الحكومة الشرعية لاستعادة سلطة النظام والقانون .

من جانبه جدد المسؤول الاندونيسي التاكيد على موقف حكومته المساند للشرعية والداعم لأمن واستقرار ووحدة وسلامة اليمن ودعم بلاده للحل السلمي وفق المرجعيات الثلاث..مشيداً بالعلاقة التاريخية بين البلدين الشقيقين .

ووجه مدير دائرة الشرق الاوسط في وزارة الخارجية الاندونيسية الدعوة لرجال الاعمال اليمنيين للمشاركة في المعرض التجاري المقرر انعقاده في جاكرتا في أكتوبر القادم..مشيراً الى ان المعرض سيتيح العديد من الفرص الاستثمارية التي يمكن للمستثمرين ورجال الاعمال اليمنيين المشاركة والاستفادة منها ..لافتاً الى انه سيتم الترتيب لعقد لقاء تشاوري بين رجال الاعمال الاندونيسيين واليمنيين خلال فترة المعرض لبحث السبل المناسبة للتعاون التجاري والاستثماري بين الجانبين.

حضر اللقاء مسئول الشؤون السياسية في السفارة سكرتير ثالث احمد صالح البكري.

رابط مختصر