فريق خبراء تابع للامم المتحدة يتسلم قائمة بالآثار اليمنية المفقودة

عدن نيوز8 يوليو 2018
فريق خبراء تابع للامم المتحدة يتسلم قائمة بالآثار اليمنية المفقودة

سلم وزير الثقافة في الحكومة الشرعية مروان دماج فريق الخبراء التابع للامم المتحدة المعني باليمن ،نسخة بقائمة الآثار المفقودة التي قامت بإعدادها الوزارة موخراً.

جاء ذلك خلال لقائه ،اليوم، في العاصمة المؤقتة عدن ،منسق فريق الخبراء التابع للأمم المتحدة المعني باليمن احمدحميشي ،و خبيرة القانون الدولي للفريق ماري لويس.

و استعرض الوزير خلال اللقاء ،الوضع الثقافي في بلادنا ومايتعرض له الموروث الثقافي والحضاري من تدمير خاصةً في مجال الآثار الاكثر تضررا ..مشيراً الى ان عدد من المواقع والمباني التاريخية تعرضت للنبش والتدمير من قبل المليشيا الحوثية الانقلابية.

ولفت الوزير دماج الى ما تقوم به بعض قيادات الحوثيون من نبش للمواقع الأثرية وبيع القطع الأثرية في المناطق التي تقع تحت سيطرتهم إضافة إلى تعرض المتاحف الى التدمير الكلي أو الجزي خاصة في محافظتي ابين وتعز والتي تعرضت فيها المتاحف لأضرار جسيمة نتج عنها فقدان الكثير من محتوياتهما من المقتنيات والقطع الأثرية والمخطوطات.

وابدى فريق الخبراء استعداده لتقديم الدعم الفني لوزارة الثقافة من خلال المساعدة في تدريب فنيين كمتخصصين في تتبع للقطع والموروث الثقافي اليمني في السوق الدولية.

واشار منسق فريق الخبراء الى ماقام به الفريق من أعمال في مجال حماية الآثار اليمنية والحفاظ عليها من خلال التخاطب مع منظمة اليونيسكو والطلب منها التعميم لجميع المتاحف العالمية بعدم البيع والشراء والتعامل بالمتاجرة بالقطع والمقتنيات اليمنية.

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام الموقع ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، ولتحليل حركة الزيارات لدينا.. المزيد
موافق