الامارات تمول “المتمردين” على الشرعية في تظاهرة يوم غدا في عدن

محرر 220 مايو 2017
الامارات تمول “المتمردين” على الشرعية في تظاهرة يوم غدا في عدن

قالت مصادر يمنية جنوبية، إن حركات سياسية وميليشيات تلقت تعليمات من الإمارات للتظاهر غدا في العاصمة اليمنية المؤقتة عدن لإعلان الدعم للمجلس الانتقالي الجنوبي الذي يقود عملية انفصال الجنوب عن شمال اليمن رغم معارضة التحالف العربي الذي تقوده السعودية.

وقال موقع “بوابة القاهرة” المصري ، إن “الإمارات تهدف من وراء هذه المظاهرات للتأثير على القمة الخليجية- الأمريكية التي تعقد في الرياض غدا بحضور قادة دول مجلس التعاون والرئيس الأمريكي دونالد ترامب”.

وأشارت المصادر إلى أن “الإمارات ترغب من وراء ذلك لإرسال رسالة للإدارة الأمريكية بأن المجلس الانتقالي الذي شكلته يحظى بشعبية كبيرة وبما يمرر عملية انفصال الجنوب وهو الطلب الذي طلبه ولي عهد أبو ظبي خلال لقائه ترامب مؤخرا في واشنطن”.

وأوضحت المصادر، ذاتها أن “أبوظبي طلبت من السعودية السماح بخروج رئيس ما يسمى بالمجلس الانتقالي عيدروس الزبيدي ونائبه هاني بن بريك من الرياض إلى أراضيها حتى تستطيع تنسيق وترتيب تلك التظاهرات بعيدا عن الرقابة السعودية”.

وتوقعت المصادر أن “تؤدي تلك المظاهرات إلى تزايد الفجوة بين الإمارات والسعودية حول الشأن اليمني خاصة أن السعودية ودول الخليج الأخرى ترفض تماما انفصال الجنوب وتعتبره ضربة لعاصفة الحزم التي قادتها لمواجهة هيمنة إيران على اليمن خاصة أن ذلك يخالف المبادرة الخليجية والمبادرات الدولية القائمة على وحدة اليمن واعتماد نظام الأقاليم بدلا من الانفصال”.

رابط مختصر