“وزير المغتربين” يستعرض مشاكل المغتربين في المملكة ومصر

محرر 318 مايو 2017
“وزير المغتربين” يستعرض مشاكل المغتربين في المملكة ومصر

 استعرض وزير المغتربين اليمنيين المهندس علوي بافقيه عدد من المشاكل التي تواجه المغتربين اليمنيين والتي تحتاج جهود مكثفة لحلها منها قضية الترحيلات ، واعفاء المغتربين اليمنيين في المملكة العربية السعودية من عدد من المخالفات المتعلقة برسوم المخالفات الاجرائه، والمهن المحظورة على الوافدين ، وحل كثير من الاشكالات منها البلاغات الكاذبة ، وعدم التجديد ، وكذلك استثناء اليمنيين من رسوم المرافقين ، والرسوم المفروضة التي فرضت مؤخرا من قبل سلطات المملكة حتى يتسنى للمغترب اليمني الحصول على أفضل الفرص والدخل يمكنه من الانفاق على افراد اسرته في الداخل في هذا الظرف العصيب الذي حل باليمنيين نتيجة ما تسبب به الانقلابيين

 . مؤكدا أنه قدم عدة خطابات بذلك إلا أن مثل هذا القرار يحتاج أمر ملكي ؛ وهو ما يستدعي من القيادة السياسية العليا للشرعية القيام بواجبها وبذل المساعي لدى سلطات المملكة العربية السعودية حتى تحقيق ذلك .

واوضح الوزير إننا حاليا نبذل مساعي كبيرة مع قيادات الشرعية لبذل الجهود والتوسط لدى سلطات المملكة باستثناء اليمنيين من بعض المخالفات واستثناء من الترحيلات وتمديد فترة تصحيح أوضاع المخالفين.

وقال أن هناك عدد كبير من المغتربين اليمنيين تضرروا من بعض القرارات وقد تتسبب بترحيلهم وهذا مالا نتمناه وخاصة أن الاوضاع في اليمن لم تستقر بعد. وناشد الوزير القيادة السياسية ممثلة بالرئيس عبدربه منصور هادي ونائبه الفريق علي محسن الاحمر ورئيس الحكومة الدكتور احمد عبيد بن دغر ووزير الخارجية الدكتور عبدالملك المخلافي بذل اقصى جهد والتخاطب مع القيادة السياسية في المملكة حول هذه القضايا التي تمس شريحة كبيرة من المغتربين .

 و ثمن وزير المغتربين اليمنيين المهندس علوي بافقيه حرص خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، على تقديم كل ما من شأنه تسهيل إجراءات التنقل والسفر للمواطنين اليمنيين، ومكرمة خادم الحرميين بقرار تحويل هوية زائر الى إقامة مؤكدا أن الأوامر الملكية القاضية بفتح مكتب في جدة للسفارة السعودية في صنعاء والقنصلية في عدن ستخفف من معاناة الشعب اليمني. وأشار علوي إلى أن القيادة في السعودية حريصة دائما على تقديم مزيد من التسهيلات لأشقائها في اليمن، معربا عن شكره لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي العهد الأمير محمد بن نايف، وولي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، على هذه المكرمة الكبيرة التي ستساعد الكثير من المغتربين وستؤدي إلى إنهاء المخالفات وتشجيع من لديهم تأشيرات عمل على العودة إلى الوطن والبدء في معاملاتهم من الداخل والعودة بشكل نظامي.

من ناحية اخرى ناقش ” بافقيه اليوم مع السفير المصري عدد من القضايا المتعلقة بإوضاع المغتربين , منها إعفاء المواطنين اليمنيين الذين يمتلكون وحدات عقارية في مصر من تأشيرة الدخول المسبقة. وتم مناقشة اوضاع الطلاب اليمنيين والجالية اليمنية , وأبلغ الوزير للسفير المصري مطالب الحكومة اليمنية الجهات المصرية بالسماح لعودة وضع اليمنين الى ما كان عليه سابقا بحيث يعفى المواطن اليمني من التأشيرات المسبقة لزيارة مصر.

 واستعرض معه مستوى انجاز ما تم الاتفاق علية في زيارة دولة رئيس الوزراء احمد بن دغر و الوفد الوزاري لجمهورية مصر العربية بشهر اغسطس العام الماضي. و اشاد وزير المغتربين بما تم انجازه و التعاون الذي ابدته الحكومة المصرية في تسهيل وضع اليمنيين المقيمين و المتواجدين بجمهورية مصر العربية. وابدى بدوره السفير الشرقاوي اهتمامه و استعداده لمتابعة تنفيذ جميع النقاط التي تم الاتفاق عليها مع جهات الاختصاص .

رابط مختصر