الخارجية الصينية تطلع على مستجدات الأوضاع في اليمن

عدن نيوز29 مايو 2018
الخارجية الصينية تطلع على مستجدات الأوضاع في اليمن

اطلع مجلس السفراء العرب لدى جمهورية الصين الشعبية اليوم الخارجية الصينية على مستجدات الاوضاع اليمنية والدعم الذي تقدمه الإيران لمليشيات الحوثي الانقلابية

وخلال لقاء السفراء العرب المعتمدين لدى الصين مدير عام غرب اسيا وشمال افريقيا بوزارة الخارجية الصينية دانغ لي استعرض سفير اليمن لدى بكين محمد المخلافي اليوم مستجدات الازمة اليمنية والتدخل الإيراني في الشئون الداخلية لليمن من خلال دعمها الكبير لميليشيا الحوثي الانقلابية.. مشيرا الى الانتصارات التي يحققها الجيش الوطني بدعم من التحالف العربي في مختلف الجبهات.

ولفت الى أن التدخلات الإيرانية في الشئون الداخلية اليمنية والمساعدات السياسية والمادية والعسكرية الإيرانية للمليشيا الحوثي، يخالف قرارات الأمم المتحدة الصادرة بهذا الشأن والتي تمنع تزويد ميليشيا الحوثي الانقلابية بالسلاح والخبراء ، ومن ذلك الصواريخ الباليستية الإيرانية .

وأشار المخلافي الى انه تم القاء القبض في فترات متعددة في السواحل اليمنية على سفن وزوارق إيرانية محملة بالسلاح لدعم المليشيات الانقلابية ، ومنها الزوارق الإيرانية المفخخة التي اطلقت على السفن في المياه الدولية وباب المندب والالغام البحرية التي تنشر في الممرات والمياه الإقليمية اليمنية وخصوصا باب المندب الذي يعد شريان حيوي وممر دولي للملاحة والتجارة الدولية.

وعبر عن تقدير الحكومة اليمنية للقيادة والحكومة الصينية لموقفها المبدئي والثابت في دعم القيادة الشرعية اليمنية ودعم وحدة وسيادة وامن واستقرار اليمن وما قدمته الصين من مساعدات ودعم اقتصادي وانساني.. معربا عن امل الحكومة اليمنية في ان تساهم الصين في إعادة الاعمار بعد تحقيق الاستقرار.

كما اكد سفير اليمن ان السفارة الإيرانية بصنعاء أصبحت مقر للعمليات الحربية للمليشيا ويسكنها الخبراء الإيرانيين ومن معهم ومخزن للأسلحة على الرغم من قطع العلاقات الدبلوماسية بين اليمن وايران منذ عام 2015م.

وكان عميد السلك الدبلوماسي العربي سفير سلطنة عمان نوه في مداخلته بحفاوة استقبال الخارجية الصينية والاستجابة لمقابلة مجلس السفراء العرب بناء على طلب سفير اليمن لايصال رسالة ووضع القيادة الصينية في الصورة من التداخلات الإيرانية في الجمهورية اليمنية.

بدورة أوضح المسئول الصيني ان حكومة بلاده تتفهم وتحترم جهود الدول العربية من اجل السلام والاستقرار فيها ومنها اليمن ، كما انها تحث ايران على التعامل السليم مع الدول العربية لتحقيق السلام والاستقرار في المنطقة.

وأكد موقف الصين الثابت والمبدئي الداعم للشرعية اليمنية وحل الازمة بموجب المرجعيات الأساسية وهي المبادرة الخليجية واليتها التنفيذية ومخرجات الحوار الوطني وقرارات الأمم المتحدة ومنها القرار رقم 2216 وان الصين تدعم جهود الحكومة الشرعية والمبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة للحل السلمي للازمة اليمنية.

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام الموقع ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، ولتحليل حركة الزيارات لدينا.. المزيد
موافق