تركيا تصدر بياناً بخصوص جزيرة سقطرى، تدعو فيه إلى احترام الحكومة الشرعية

11 مايو 2018
تركيا تصدر بياناً بخصوص جزيرة سقطرى، تدعو فيه إلى احترام الحكومة الشرعية

دعت الحكومة التركية مساء الخميس إلى احترام الحكومة الشرعية والحفاظ على وحدة اليمن وسيادته المؤكد عليهما في قرارات مجلس الأمن الدولي ذات الصلة.

جاء ذلك في بيان اصدرته وزارة الخارجية التركية اعربت فيه عن قلقها ازاء التطورات الحاصلة في جزيرة سقطرى جنوب اليمن، جراء الازمة التي افتعلتها دولة الامارات مع الحكومة الشرعية عندما قامت بشكل مفاجئ بارسال قوات عسكرية كبيرة إلى الجزيرة الخميس الماضي  وسيطرت على الميناء والمطار ومنشأت حيوية في المدينة

وجاء في بيان الخارجية: “نشعر بالقلق إزاء التطورات في سقطرى، والتي تشكل تهديدًا جديدًا لوحدة أراضي اليمن وسيادته، المؤكد عليهما في قرارات مجلس الأمن الدولي ذات الصلة”.

ولفت البيان، أن اليمن يمر بفترة صعبة للغاية جراء الصراعات المستمرة منذ أكثر من 3 سنوات، ويصعب عليه تحمل مشاكل وخلافات جديدة.

ودعت الخارجية جميع الأطراف المعنية إلى احترام الحكومة الشرعية، وتجنب اتخاذ خطوات تعقد المشهد.

وتابعت: “ننتظر من الجهات الفاعلة دعم جهود الأمم المتحدة، التي اكتسبت زخما في الآونة الأخيرة، لحل أزمات البلاد عبر المفاوضات”.

وتعد سقطرى، في الوقت الحالي، عنوان أزمة بين الحكومة اليمنية ودولة الإمارات، عقب إرسال الأخيرة خلال الأيام الماضية، قوة عسكرية إلى الجزيرة، وسيطرتها على مطارها ومينائها، بالتزامن مع تواجد رئيس الوزراء اليمني أحمد بن دغر، وعدد من أعضاء حكومته فيها.

وسقطرى كبرى جزر أرخبيل يحمل الإسم ذاته، مكون من 6 جزر، يحتل موقعًا استراتيجيًا في المحيط الهندي، قبالة سواحل القرن الإفريقي، قرب خليج عدن.

وفي أكتوبر/ تشرين الأول 2013، أعلن الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، الأرخبيل محافظة مستقلة، وعاصمتها مدينة حديبو، بعد أن كانت تتبع إداريًا محافظة حضرموت (جنوب شرق).

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام الموقع ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، ولتحليل حركة الزيارات لدينا.. المزيد
موافق