بعد هزائمها المتلاحقة في الجبهات المليشيات تستميت للاحتفاظ بالمناطق التي تسيطر عليها بزراعة الألغام

5 مايو 2018
بعد هزائمها المتلاحقة في الجبهات المليشيات تستميت للاحتفاظ بالمناطق التي تسيطر عليها بزراعة الألغام

قالت مصادر عسكرية “أن المليشيات الحوثية باتت تستميت من أجل الاحتفاظ بالمناطق التي تسيطر عليها في جبهات صعدة والساحل الغربي من خلال قيامها بزراعة عشرات الآلاف من الألغام باعتبار ذلك السلاح الأثير للجماعة لإعاقة تقدم قوات الجيش اليمني والمقاومة الشعبية المساندة له”.

وذكرت المصادر أن عناصر مليشيا الحوثي لجأت في الأسابيع الأخيرة إلى زراعة آلاف الألغام في مناطق البرح ومقبنة وموزع غربي محافظة تعز لإعاقة تقدم القوات الحكومية.

ورجحت المصادر “أن الجماعة الحوثية تهدف من خلال تكثيف زراعة الألغام سواء الفردية أو المضادة للآليات إلى إبطاء تحرك القوات الحكومية والإستماتة دون تحقيق أي انتصار سريع إلى جانب سعيها لالتقاط المدة المستغرقة لتعقب الحقول العشوائية للألغام المزروعة لإعادة ترتيب صفوف عناصرها”.

وفي الوقت الذي ترفض المليشيات الحوثية الإصغاء إلى النداءات العالمية المتصاعدة التي تجرم زراعة الألغام لما تسببه من تهديد مباشر لأرواح المدنيين، أفادت تقارير يمنية محلية بأن عناصر الجماعة لجأوا في الأسابيع الأخيرة إلى زرع آلاف الألغام في أنحاء المديريات الساحلية الواقعة تحت قبضة الجماعة.

وبحسب المصادر فإن عناصر المليشيات الحوثية يقومون بتمويه الألغام المزروعة على هيئات مختلفة إمعانا في تصعيب مهمة نزعها والعثور عليها من قبل الفرق الخاصة بنزع الألغام ما يجعل منها قنابل موت مؤجلة تنتظر ضحاياها من الأطفال والنساء المدنيين.

وكان مدير المركز الوطني اليمني لمكافحة الألغام العميد الركن أمين العقيلي صرح رسميا قبل أيام بأن المليشيات الحوثية زرعت نحو 500 ألف لغم خلال ثلاث سنوات ما يجعل من هذا الرقم في استخدام الألغام على مستوى بلد واحد هو الأعلى منذ الحرب العالمية الثانية.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام الموقع ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، ولتحليل حركة الزيارات لدينا.. المزيد
موافق