مشاورات مرتقبة بين المؤتمر والحوثيين في سلطنة عمان

9 فبراير 2018
مشاورات مرتقبة بين المؤتمر والحوثيين في سلطنة عمان

كشف المبعوث الأممي السابق إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد، اليوم الجمعة، إن المبعوث الجديد للأمم المتحدة سيبدأ مهامه بالتحضير لجولة جديدة من المحادثات تبدأ بلقاءات ومشاورات جديدة بين الحوثيين وحزب “المؤتمر الشعبي العام” الذي كان موالياً للرئيس اليمني السابق حتى مقتله في ديسمبر/كانون الأول الماضي.

وأشار الشيخ في حديث لوكالة الأنباء العُمانية إن المشاورات ستستضيفها سلطنة عمان مع التأكيد على الحل السلمي والسياسي بين الأطراف وضرورة تقديم تنازلات من الطرفين للوصول إلى تسوية سلمية.

وقال إنه لا يمكن وصف فترة عمله مبعوثا للأمم المتحدة إلى اليمن بـ “غير الناجحة “، مشيرًا إلى أن دور المبعوث هو “مسهل وميسر” بين الأطراف فإذا كانت مقتنعة من أجل التوصل إلى السلام فقد تصل وإذا كان عكس ذلك فلن تصل إلى أي نتيجة وحل. مشيرًا إلى أن المبعوث الجديد سيجد خارطة طريق مبلورة وواضحة وهي مبنية على أسس محددة.

وثمّن إسماعيل ولد الشيخ أحمد، الجهود التي تبذلها سلطنة عمان لإنهاء الحرب في اليمن والتوصل إلى تحقيق تسوية سلمية شاملة للصراع.

ونقلت الوكالة العمانية، عن ولد الشيخ – الذي تنتهى فترة عمله نهاية الشهر الجاري- قوله “لمست خلال فترة عملي كمبعوث للأمم المتحدة دور السلطنة الإيجابي في المنطقة وهو ما يعكس توجهاتها بالنظر إلى القضايا العربية بجدية”، مؤكدا احتفاظها بمصداقيتها مع الجميع.

وأضاف ولد الشيخ أن السلطنة قدمت للشعب اليمنى كافة التسهيلات والمساعدات خلال الأزمة عبر استضافة اليمنيين المرضى والجرحى وتقديم العلاج لهم في مستشفيات السلطنة.

ووصف ولد الشيخ الوضع في اليمن بـ “المأسوي والكارثي” مشيرًا إلى أن الشعب اليمنى يعانى حاليًا من أزمة إنسانية، حيث وصلت الكوليرا إلى أرقام تجاوزت المليون حالة وانتشار مرض الديفتيريا وسوء تغذية للأطفال، إضافة إلى وجود مجاعة في بعض المناطق.

وسيخلف ولد الشيخ في مهمته البريطاني مارتن غريفثت.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام الموقع ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، ولتحليل حركة الزيارات لدينا.. المزيد
موافق