تعرف على “الخطة ب”… محاولة أخرى للانقلاب على هادي عبر أقارب صالح.. تفاصيل

12 يناير 2018
تعرف على “الخطة ب”… محاولة أخرى للانقلاب على هادي عبر أقارب صالح.. تفاصيل

أثار التصريح الذي أدلى به طارق صالح اليوم الخميس أثناء تواجده بمحافظة شبوة شرقي اليمن، الكثير من الجدل، خاصة وانه لم يشر إلى تحالفات قادمة مع الشرعية، أو إمكانية التنسيق معها، بالرغم من مرور أربعين يوماً على مقتل عمه علي صالح على يد حلفائه الحوثيين بصنعاء، في الأحداث الدامية التي شهدتها مطلع ديسمبر الفائت.

وفي هذا الصدد حذر ضالعون في المشهد اليمني بأن هناك ترجيحات شديدة الجدية بترتيبات يقودها أقارب صالح وعدد من الأطراف المحلية والخارجية للتوافق فيما بينها لتشكيل جبهة لمواجهة الحوثي خارج إطار الشرعية، ممثلة بالرئيس عبدربه منصور هادي.

من جانبه قال عضو مجلس مقاومة صنعاء عبدالكريم ثعيل أن هناك مخطط خبيث يسوّق له القيادي السابق في الجماعة الحوثية علي البخيتي، يسعى حثيثاً لوقف اي تقارب محتمل بين أقارب صالح وقيادات حزبه (المؤتمر) الذين خرجوا من صنعاء هرباً من بطش الحوثيين، وبين الشرعية، متهماً البخيتي بأنه أحد أكثر أسلحة الحوثيين فعالية لتهديم جبهة الواقفين ضدها، وبأنه مندس استطاع اختراق أسرة صالح وبدأ في إقناعها بعدم جدوى أية تحالفات مع هادي.

وظهر البخيتي مؤخراً على قنوات تلفزيونية للتسويق عن مبادرة غريبة تتضمن عدداً من النقاط من بينها: عدم انضمام المؤتمر جناح صالح للشرعية لكي لا تكتمل وحدة الصف اليمني بشكل أكبر ضد مليشيات الحوثي الايرانية، وتخليق طرف – سياسي وعسكري – ند للشرعية ظاهره مواجهة الحوثي لكنه ليس مع الشرعية.

وقال البخيتي: لابد على الأطراف والقوى اليمنية ومن بينها أقارب صالح أن تسعى لتشكيل جبهة “وطنية” خارج إطار شرعية هادي لمجابهة الحوثي. مبرراً ذلك بالتأكيد على أن هادي شخصية لا تحظى بأي تأييد داخلي، وبالتالي فإن مسألة انضمام مئات الآلاف من أنصار صالح الى جبهة التحالف ضد الحوثيين لن يكتب لها النجاح مالم تخلو الجبهة من تواجد أية شرعية لهادي.

وقال ثعيل حول تلك المبادرة:  إنها تجعل مسألة تفتيت الشرعية وضربها في مقتل من قبل خصم أخر غير الحوثية وخصم مدعوم من التحالف أو أطراف في التحالف أمراً شرعياً وممكن الحدوث، وهي أثمن هدية يمكن أن يقدمها خصوم الحوثي له.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام الموقع ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، ولتحليل حركة الزيارات لدينا.. المزيد
موافق