نقابة الصحفيين: 300 حالة إنتهاك طالت حرية الصحافة في اليمن عام 2017

6 يناير 2018
نقابة الصحفيين: 300 حالة إنتهاك طالت حرية الصحافة في اليمن عام 2017

عدن نيوز – متابعات

قالت نقابة الصحفيين اليمنيين أن الانتهاكات التي طالت حرية الصحافة في اليمن خلال العام 2017 بلغت 300 حالة انتهاك.
وأضافت النقابة في تقريرها السنوي الذي اصدرته اليوم السبت “إنها رصدت 300 حالة انتهاك منذ مطلع العام 2017 طالت صحفيين ومصورين وعشرات الصحف والمواقع الإلكترونية ومقار اعلامية وممتلكات صحفيين”.
وبحسب التقرير فإن جماعة الحوثي تورطت بـ 204 حالة انتهاك فيما ارتكبت جهات حكومية تتبع حكومة الشرعية 54حالة انتهاك بالاضافة إلى 28 حالة ارتكبت من قبل مجهولين.
وأشار التقرير إلى أن الانتهاكات التي ارتكبها التحالف العربي ثمان حالات، بينما الحراك الجنوبي ارتكب نحو ثلاث حالات.
ولفت التقرير إلى ان الانتهاكات تنوعت بين الاختطافات والاعتقالات بـ 103 حالة و37 حالة حجب للمواقع الالكترونية لافتا إلى أن الاعتداءات  بلغت بـ34 حالة، والتهديدات وحملات التحريض بـ31 حالة، يليها الشروع بالقتل بـ 29 حالة.
وقالت النقابة في تقريرها إن جماعة الحوثي ارتكبت 81 حالة اختطاف وملاحقة من اجمالي الاختطافات، فيما ارتكبت الحكومة 18 حالة اعتقال واحتجاز، بينما جهات مجهولة 3 حالات.
واضاف التقرير أن هناك 14 صحفيا لا زالوا مختطفين منهم 13 صحفيا مختطفا لدى جماعة الحوثي منذ ما يزيد عن العامين، بينهم صحفي مخفي قسريا هو وحيد الصوفي المخفي منذ السادس من ابريل 2015م، وصحفي لايزال مختطف لدى تنظيم القاعدة بحضرموت هو محمد المقري منذ 12 اكتوبر2015م.
ورصدت النقابة 37 حالة حجب وقرصنة لمواقع الكترونية يمنية وعربية، إضافة إلى حجب مواقع التواصل الاجتماعي وتطبيقات التواصل، وتبطيء سرعة النت، منها 36 حالة ارتكبتها جماعة الحوثي من اجمالي الحجب، وحالتين رصدت ضد مجهولين.
ووثقت النقابة 34 حالة اعتداء طالت صحفيين وعاملين في وسائل الإعلام ، ومقار وممتلكات وسائل إعلام، كما ارتكبت مليشيا الحوثي 13 حالة اعتداء.
ورصدت النقابة 29 حالة شروع في القتل طالت صحفيين ومصورين. بينها 24 حالة استهداف لصحفيين وعاملين في وسائل اعلام.
وارتكب الحوثيون 14 حالة من حالات الشروع بالقتل و6 حالات ارتكبها التحالف العربي و 6 حالات ارتكبتها الحكومة وثلاث حالات ارتكبها مجهولون، حسب التقرير.
كما وثقت النقابة ثلاث حالات قتل طالت صحفيين ومصورين في تعز بنيران مسلحي جماعة الحوثي.

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام الموقع ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، ولتحليل حركة الزيارات لدينا.. المزيد
موافق