منها وقف الابتعاث.. اللجنة العليا لمعالجة اوضاع الطلاب في الخارج برئاسة بن دغر تتخذ عدد من القرارات المهمة… تفاصيل

31 أكتوبر 2017
منها وقف الابتعاث.. اللجنة العليا لمعالجة اوضاع الطلاب في الخارج برئاسة بن دغر تتخذ عدد من القرارات المهمة… تفاصيل

ترأس رئيس مجلس الوزراء الدكتور أحمد عبيد بن دغر اجتماعاً للجنة العليا لمعالجة اوضاع الطلاب في الخارج التي يترأسها نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية عبدالملك المخلافي وعضوية كلاً من وزير التعليم العالي حسين باسلامة ووزير الشئون القانونية نهال العولقي ووزير المالية أحمد الفضلي وأمين عام مجلس الوزراء حسين منصور لمناقشة قضايا الطلاب و الابتعاث والملحقيات ومايتعلق بصرف مستحقات الطلاب المبتعثين والمنح الدراسية.

وأكد رئيس الوزراء أن الحكومة تولي جل اهتمامها للطلاب المبتعثين في جميع دول الابتعاث في الخارج وتوفر كل العناية والدعم لمواصلة تعليمهم الجامعي كونهم النواة الحقيقية للوطن ومستقبله الزاهر الذين تبنى الأوطان على عاتقهم، رغم الظروف المالية الصعبة التي تعيشها البلاد وتواجهها الحكومة .

وقال رئيس الوزراء لن نتخلى عن طلابنا المبتعثين وقد سعينا منذ تولي الحكومة وبتوجيهات من فخامة الأخ الرئيس عبدربه منصور هادي رئيس الجمهورية على صرف مستحقات الطلاب المبتعثين للربع الثالث والرابع من العام الماضي وكذلك الربع الاول والثاني من هذا العام وقد وجهنا باستكمال صرف المستحقات للطلاب المنزلين ولم يستلموا مستحقاتهم بحسب التظلمات التي رفعت من الملحقيات الثقافية في الخارج لوزارة التعليم العالي.
من جانبه قدم نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية رئيس اللجنة عبدالملك المخلافي عرضا لمجمل المشكلات المطروحة امام اللجنة وتحتاج الى حلول واتخاذ قرارات بشأنها بما فيها مستحقات الطلاب و المنزلين وتصحيح وضع عدد من الملحقيات واكد ان السفارات والملحقيات الثقافية تنظر باهتمام كبير كل التظلمات التي قدمها الطلاب المبتعثين وقد اخذتها اللجنة بعين الاعتبار وذلك بهدف تصحيح الأخطاء والعمل على تخفيف معاناة الطلاب
هذا وقد أقرت اللجنة استكمال صرف مستحقات الطلبة المبتعثين في الخارج في كافة دول الابتعاث للربع الثاني بموجب الكشوفات المرفوعة من قبل وزارة التعليم العالي بما فيهم المنزلين ومعالجة وضع الطلاب الذين استلموا في الربع الاول وأوضاع سليمة ولم يصدر قرار ات ايفاد لهم باستكمال كل اجرأتهم القانونية بما في ذلك قرارات الايفاد .

كما أقرت اللجنة وقف الابتعاث إلى الخارج من جميع جهات الابتعاث الحكومية بما فيها الجامعات الحكومية وكليات المجتمع وغيرها ولمدة عامين ابتداءً من العام الدراسي الحالي 2017-2018 ويستثنى من هذا القرار أوائل الثانوية العامة في الجمهورية اليمنية على أن يستمر ابتعاثهم في إطار منح التبادل الثقافي فقط.

وأقرت اللجنة أن جهة الاختصاص الوحيدة في الابتعاث الخارجي والمنح الدراسية في الداخل هي وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في العاصمة المؤقتة عدن ولا تعتمد اي قرارات ايفاد وكشوفات المساعدة المالية الا بعد موافقة اللجنة الوزارية الخاصة بالابتعاد الخارجي المشكلة وتصدر من وزير التعليم العالي وعلى وزارة المالية الأ تنظر في اي مطالبات مالية أياً كانت جهة الابتعاث.

كما اقر الاجتماع اجراء تصحيحات في اوضاع عدد من الملحقيات الثقافية في الخارج واتخذ عدد من القرارات والإجراءات الاخرى التي تعزز من حل مشكلات الطلاب وتفعل القانون ودور وزارة التعليم العالي والملحقيات الثقافية.

*سبأ

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام الموقع ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، ولتحليل حركة الزيارات لدينا.. المزيد
موافق