ما هو مصير اليمن؟ امريكا تقرر منع دول جديدة من دخول اراضيها والسماح لأخرى كانت ممنوعة

محرر 125 سبتمبر 2017
ما هو مصير اليمن؟ امريكا تقرر منع دول جديدة من دخول اراضيها والسماح لأخرى كانت ممنوعة

عدن نيوز - خاص:

اعلنت الولايات المتحدة الامريكية بقرار الرئيس دونالد ترامب اضافة دول كوريا الشمالية وفنزويلا وتشاد، إلى لائحة البلدان الممنوع دخولها إلى أمريكا، والتي من ضمنها اليمن، وفقاً لما أعلنه البيت الابيض يوم أمس الاحد.

وجاء هذا الاعلان والمرسوم الامريكي لمنع الدول المذكورة بسبب وجود اختلالات امنية في هذه البلدان، اضافة إلى نقص التعاون بينها وبين امريكا.

وانظمت هذه الدول إلى دول مشمولة مسبقاً بالقرار الامريكي في نسخته السابقة والذي يحد من دخول رعايا كلاً من السودان وايران وليبيا والصومال وسوريا واليمن إلى الولايات المتحدة الامريكية.

في المقابل أُعلن في النسخة الجديدة من المرسوم ازالة السودان من هذه اللائحة.

واصبحت الدول التالية هي البلدان التي يحد من دخول رعاياها للولايات المتحدة وهي : كوريا الشمالية، وفنزويلا، وتشاد، وايران، وليبيا، وسوريا، والصومال، واليمن،

وتختلف القيود التي يفرضها المرسوم بحسب كل دولة، ويحظر المرسوم على جميع مواطني كوريا الشمالية وتشاد من دخول الأراضي الأمريكية، بينما يقتصر الحظر المتعلق بفنزويلا على أعضاء في هيئات حكومية وعائلاتهم.

وجاء في المرسوم الذي وقّعه الرئيس الأمريكي ،دونالد ترامب؛ أن “عدداً قليلاً من البلدان من أصل نحو 200 بلد تمّ تقييمه يبقى حتى الساعة غير مُرضٍ في مسائل وبروتوكولات وممارسات تبادل المعلومات، وفي بعض الحالات، يُوجد في هذه البلدان انتشارٌ كبيرٌ للإرهاب على أراضيها”.

وسيدخل المرسوم الجديد حيز التنفيذ في 18 أكتوبر، فيما كان مرسوم أول قد وقّعه “ترامب”؛ قد تسبّب في يناير الماضي في احتجاجات كبيرة وفوضى في نقاط الحدود، إضافة إلى سيل من الدعاوى القضائية.

رابط مختصر