عبد الملك الحوثي يطالب بإعادة التجنيد الاجباري لرفد جبهات القتال

محرر 314 سبتمبر 2017
عبد الملك الحوثي يطالب بإعادة التجنيد الاجباري لرفد جبهات القتال

عدن نيوز – متابعات

طالب زعيم جماعة الحوثي المتمردة، عبدالملك الحوثي اليوم الخميس، بإعادة التجنيد الاجباري على جميع خريجي الثانوية العامة لرفد جبهات القتال التابعة لجماعته.

وقال الحوثي في خطاب له عصر اليوم، أن لتجنيد الرسمي(الاجباري) أمر لا بد منه في مقابل من تنصل عن مسؤولياته، في إشارة إلى من لم يشارك في القتال من المواطنين غير المناصرين للحوثيين.

والتجنيد الإجباري هو فرض الدولة الخدمة العسكرية الإلزامية على مواطنيها لتحقيق تعبئة عسكرية شاملة لتعويض أي نقص في أعداد المقاتلين وقت الحرب، إذ يلجأ الجيش إلى استدعاء المجندين عند الحاجة.

وتعود جذور التجنيد الإجباري إلى ما قبل الميلاد حيث لجأت بعض الحواضر والمدن اليونانية إلى تجنيد المرتزقة للدفاع عن أراضيها إذا ما تعرضت لغزوٍ أو تهديد عسكري من الكيانات السياسية المجاورة لها.

وكان اليمن قد اقر في الـ 17 من مايو من العام 2001، إلغاء التجنيد الاجباري عبر قرار اتخذه مجلس الدفاع الوطني اليمني ، وكافة الاثار المترتبة على ذلك القانون بما في ذلك الغاء البدل النقدي المترتب على القانون من قبل المواطنين في داخل البلاد وخارجها.

وكانت مصادر محلية بمحافظة المحويت، أفادت بأن مليشيا الحوثي بدأت حملة لفرض التجنيد الإجباري على المواطنين لرفد جبهات القتال، إثر النقص الحاد في أعداد مقاتليها، بعد مقتل الآلاف منهم في الجبهات، وفرار الغالبية العظمى.

 
رابط مختصر