محلل سياسي يمني: حشد السبعين عكس حجم القلق الذي يسيطر على المخلوع وحزبه

محرر 225 أغسطس 2017
محلل سياسي يمني: حشد السبعين عكس حجم القلق الذي يسيطر على المخلوع وحزبه

عدن نيوز - متابعات:

وصف المحلل السياسي، ياسين التميمي، حشد صالح أنصاره بأنه في السبعينأمس الخميس بأنه يمكن أن يسمح له من الناحية السياسية بالبقاء في المزاد.

وقال التميمي بحسب صحيفة “الشرق الأوسط”، إن “الحشد الذي دعا إليه المخلوع صالح في ميدان السبعين بصنعاء، جاء بمضمون سياسي ركيك ومرتبك، وعكس حجم القلق الذي يسيطر على المخلوع وحزبه، إثر التصعيد الخطير من جانب شريكه في الانقلاب”.

وأضاف التميمي”لم يستغل المخلوع مناسبة كهذه لتوجيه رسالة سلام، ولم يستغل الزخم الجماهيري لبناء موقف سياسي واضح من جهود التسوية السياسية؛ قدر انشغاله بتهدئة مخاوف شركائه في الانقلاب ميليشيات الحوثي، عندما زايد في خطابه المقتضب والمرتبك، بالاستعداد لرفد ما سماها الجبهات بعشرات آلاف المقاتلين من الجيش الذي أعيدت هيكلته،” على حد تعبيره.

وأشار المحلل السياسي إلى ظهور المؤتمر)عبر كلمة زعيمه وأمينه العام، حزبا معارضا في سلطة انقلاب يفترض أنه يتقاسمها مع الحوثيين، وكرر المطالب نفسها بالحق في استخدام الإعلام الرسمي، وعدم العبث بالمال العام، وبضرورة صرف المرتبات، إلى جانب المطالبة بعدم تغيير المناهج.

وأكد أن تحالف صالح مع الحوثيين قد سقط على المستويين التكتيكي والاستراتيجي، ومن الواضح أن صالح بات يستجدي الزخم الشعبي في محاولة لموازنة الصراع الذي يطغى عليه نفوذ الميليشيا المسيطرة على إمكانات الدولة ومواردها المسلوبة.

وتبادل الطرفان اتهامات بالمسؤولية عن تحديات مثل البطالة وازدياد الجوع بعد قتال مستمر منذ عامين ونصف العام مع الحكومة المعترف بها دوليا ويدعمها تحالف دعم الشرعية بقيادة السعودية.

*الموقع بوست

رابط مختصر