ورد الان.. ضباط اماراتيون في قبضة الأمن الصومالي.. والخارجية تستدعي السفير.. تفاصيل

عبده عثمانآخر تحديث : الأحد 15 أبريل 2018 - 7:34 صباحًا
ورد الان.. ضباط اماراتيون في قبضة الأمن الصومالي.. والخارجية تستدعي السفير.. تفاصيل
عدن نيوز - متابعات

كشفت مصادر صحفية صومالية نقلا عن مسؤولين في مطار “بوصاصو” بإقليم “بونتلاند” شمال شرق الصومال، إن سلطات المطار احتجزت طائرة إماراتية كانت من المقرر أن تنقل عسكريين إماراتيين إلى الإمارات.

وبحسب موقع “مقديشو” أونلاين فإن عملية الاحتجاز جاءت عندما رفض العسكريون الإماراتيون الامتثال لأوامر الأجهزة الأمنية لتفتيش أمتعتهم وحقائبهم قبل أن تقلع الطائرة الخاصة من مطار بوصاصو.

وأشارت المصادر إلى أن صخباً عمّ قاعة المغادرة بعد سوء التفاهم ببين السلطات والعسكريين الإماراتيين ما أدى إلى تأخر إقلاع الطائرة عن موعدها.

وبحسب إذاعة “شيبيلى” المحلية في مقديشو، فقد تسببت هذه الخطوة في مواجهة بين قوات الأمن والمدربين الإماراتيين.

من جانب آخر كشف مصدر دبلوماسي مطلع أن وزارة الخارجية الصومالية استدعت السفير الإماراتي لدى مقديشو السيد محمد عثمان الحمادي، على خلفية أزمة شركة موانئ دبي مع الصومال، وذلك بعد اتفاقية ثلاثية في مطلع مارس /أذار الجاري مع كل من حكومة أرض الصومال واثيوبيا.

ووفقا لللمصدر الدبلوماسي فقد احتجت الخارجية الصومالية على “الاتفاق غير القانوني بين إدارة أرض الصومال وشركة موانئ دبي العالمية بشأن ميناء بربرة الصومالي والقضايا القانونية التي قد يترتب عن انتهاكها لسيادة ووحدة أراضي الصومال”.

وأكد المصدر وفقا لما نقله موقع “مقديشو اونلاين” ان وزير الدولة للشؤون الخارجية والتعاون الدولي الصومالي ابلغ السفير الاماراتي أن الحكومة الفيدرالية الصومالية “لن تقبل المساس بسيادتها وثوابتها الوطنية، ولن توافق على أي اتفاق يتم التوصل إليه دون إرادتها”.

عدن نيوز

رابط مختصر
2018-04-15
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عبده عثمان
مشاركة
مشاركة