الكشف عن اعتقال 6 مسؤولين سودانيين.. وزير الدفاع السوداني يعلن “اقتلاع النظام ورأسه”

محرر 211 أبريل 2019
الكشف عن اعتقال 6 مسؤولين سودانيين.. وزير الدفاع السوداني يعلن “اقتلاع النظام ورأسه”

عدن نيوز - متابعات:

قال وزير الدفاع السوداني، الفريق عوض بن عوف “اقتلاع” الرئيس السوداني، عمر البشير، والتحفظ عليه في مكان آمن، معلنا فترة انتقالية لمدة عامين وفرض حالة الطوارئ لمدة ثلاثة أشهر.

جاء ذلك في بيان صادر عن اللجنة الأمنية العليا في السودان والتي يرأسها بن عوف، بثته القناة السودانية الرسمية، حيث قال إن المؤسسات الأمنية نبهت مرارا رئاسة الدولة حول ما يجري بالبلاد وان النظام “واصل إطلاق الوعود الكاذبة ردا على مطالب الشعب”.

وأوضح بن عوف أن فرض حالة الطوارئ سيرافقه حظر للتجوال اعتبارا من الـ10 مساء بالتوقيت المحلي ولمدة شهر، ملقيا الضوء على إغلاق الأجواء لمدة 24 ساعة، وحل مؤسسة الرئاسة ومجلس الوزراء والمجلس الوطني وحكام الولايات ومجالسها التشريعية.

وكانت مصادر قالت في وقت سابق أن الرئيس السوداني، عمر البشير، قد تنحى عن منصبه بعد نحو 3 عقود في السلطة ويقبع حاليا تحت الإقامة الجبرية، لافتة إلى أن حراسه الشخصيون تم تغييرهم وهم يقبعون تحت المراقبة المكثفة، دون تقديم تفاصيل عن الموقع الذي يمكث به البشير.

وكشف مسؤول عسكري رفيع مطلع بصورة مباشرة على قائمة المسؤولين الذين اعتقلتهم القوات السودانية، الخميس، وسط الأنباء عن تنحي الرئيس السوداني، عمر البشير.

وقال المسؤول في تصريح لـCNN أن من بين المعتقلين، رئيس الوزراء محمد طاهر ايلا وأحمد هارون، رئيس حزب المؤتمر الوطني الحاكم بالبلاد بالإضافة إلى العشرات من المسؤولين الآخرين.

وأضاف المسؤول أنه قوات الأمن اعتقلت أيضا وزير الدفاع السوداني السابق، عبدالرحيم محمد حسين، وعواد الجاز القيادي بحزب المؤتمر بالإضافة إلى النائب السابق للرئيس، بكري حسن صالح وعلي عثمان طه.

رابط مختصر