أمريكيون يعلنون أستعداد بلادهم لإعلان الحرس الثوري الإيراني منظمة إرهابية

محرر 37 أبريل 2019
أمريكيون يعلنون أستعداد بلادهم لإعلان الحرس الثوري الإيراني منظمة إرهابية

عدن نيوز – متابعات:

أعلن مسؤولون أمريكيون، السبت، أنه من المتوقع أن بلادهم تستعد حالياً لإعلان تصنيف الحرس الثوري الإيراني كمنظمة إرهابية.

ونقلت وكالة “رويترز” عن ثلاثة مسؤولين أمريكيين قولهم، “إن الولايات المتحدة ستصنف فرق الحرس الثوري الإيراني على أنها منظمة إرهابية “فيما يمثل أول مرة تصنف فيها واشنطن رسمياً جيش دولة أخرى على أنه جماعة إرهابية”. وتوقع المسؤولون أن تعلن وزارة الخارجية الأمريكية هذا القرار يوم الاثنين المقبل.

وامتنعت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) عن التعليق، وأحالت الأسئلة بهذا الأمر إلى وزارة الخارجية.. في حين امتنعت وزارة الخارجية والبيت الأبيض أيضاً عن التعليق.

ودافع وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو عن هذا التغيير في السياسة الأمريكية بوصفه جزءاً من موقف إدارة الرئيس دونالد ترامب المتشدد تجاه إيران.

وسيأتي هذا القرار قبل حلول ذكرى مرور عام على قرار ترامب بالانسحاب من الاتفاق النووي الدولي مع طهران، وإعادة فرض عقوبات أصابت الاقتصاد الإيراني بالشلل.

وكانت صحيفة وول ستريت جورنال، أول من ذكر قرار الإدارة الأمريكية الخاص بتصنيف الحرس الثوري على أنه منظمة إرهابية.

وأدرجت الولايات المتحدة، من قبل، عشرات من الكيانات والأشخاص في قائمة سوداء لانتمائهم لقوة الحرس الثوري الإيراني، ولكنها لم تدرج القوة نفسها.

وصنفت وزارة الخزانة الأمريكية في 2007 فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني والذي يمثل وحدته المسؤولة عن العمليات في الخارج ”لدعمه للإرهاب“ ووصفته بأنه ”الذراع الرئيسية (لإيران) لتنفيذ سياستها بدعم الإرهابيين والجماعات المتمردة“.

ويملك الحرس الثوري الإيراني قوة عسكرية مؤلفة من نحو 125 ألف فرد مع وحدات من الجيش والبحرية والجوية.

ويسيطر الحرس الثوري الإيراني على قطاعات كبيرة من الاقتصاد الإيراني، كما أنه يحظى بنفوذ كبير في النظام السياسي بإيران، فضلاً عن كونه مسؤولاً عن البرامج الإيرانية للصواريخ الباليستية والبرامج النووية وكذا عن العمليات العسكرية الخارجية والميليشيات الشيعية المسلحة المرتبطة بطهران في لبنان والعراق وسوريا واليمن.

 
رابط مختصر